الأربعاء 15 مايو 2024

6 نصائح لتحسين المناعة والوقاية من العدوي في الشتاء

الوقاية من العدوي

طبيب الهلال21-12-2023 | 15:54

إيمان عبد الرحمن

مع حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة المصاحب له، يعني أن هذا هو الوقت المناسب لتقييم ما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله عندما تشعر بالمرض، من أجل صحتك وصحة الآخرين. 
في السطور المقبلة نستعرض نصائح الخبراء للوقاية من الفيروسات، وفقا لما نشر علي موقع "ميديكال اكسبريس"


- ينصح الدكتور باي ني جون، طبيب قلب الأطفال في مستشفى آن وروبرت إتش لوري للأطفال في شيكاغو وأستاذ طب الأطفال في كلية فاينبرج للطب بجامعة نورث وسترن،  بشرب الماء ، حيث يساعد جهاز المناعة لديك عن طريق توزيع حجم الدم . المشروبات الخالية من الكافيين والحساء الساخن مفيدة أيضا.

حيث يعتمد الحفاظ على رطوبة الجسم على الاحتياجات الفردية والظروف المختلفة، ولكن بشكل عام، يجب على الرجال استهلاك 13 كوبًا سعة 8 أونصات من الماء يوميًا، وتسعة أكواب للنساء، وفقًا للأكاديمية الوطنية للطب. ضع في اعتبارك أن الترطيب يمكن أن يأتي أيضًا من الأطعمة الغنية بالمياه، وخاصة الفواكه والخضروات.

- لا تتناول الأطعمة المالحة أو شرب الكحول أو شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة .

-  ابق دافئًا. يبدو الأمر منطقيًا عندما تكون مريضًا، وهناك سبب وجيه وراء هذه النصيحة
وأوضح  جون إن الفيروسات مثل الأنفلونزا والفيروس التاجي والفيروس المخلوي التنفسي يمكن أن تسبب الحمى. "الحمى هي علامة على أن الجسم يقاوم هذه الفيروسات، وسيعاني المرضى من قشعريرة مرتبطة بالحمى ، و البقاء دافئًا سيقلل من الانزعاج الناتج عن القشعريرة ويساعد على دوران الدم لحمل الخلايا المناعية إلى وجهتها."

-  من المهم الحصول على قسط وافر من الراحة ، يمنح النوم جسمك فرصة للشفاء والسماح لجهازك المناعي بالعمل. سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة مثالية للبالغين. وقال جون: "النوم مهم للغاية عندما تكون مريضا، لأنه كلما نمت أكثر، كلما تعافيت بشكل أفضل".

- اغسل يديك بالماء والصابون ومارس النظافة الجيدة، خاصة إذا كنت تعيش مع العائلة أو الأصدقاء. إذا كان عليك مغادرة المنزل أثناء مرضك، فارتدي قناعًا أيضًا
إذا لم يتوفر الماء والصابون، يمكن أيضًا استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول على الأقل.

و أضاف بيرل إن نظافة اليدين تقلل من انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين". "ولا تنسوا مسح طاولاتكم والأسطح الصلبة الأخرى التي يمكن أن تعيش عليها الفيروسات."

- راجع طبيبك إذا استمرت الأعراض أو ازدادت سوءًا، وقال بيرل إنه لا توجد قاعدة جيدة فيما يتعلق بعدد الأيام التي يجب الانتظار قبل رؤية أخصائي الرعاية الصحية لأن مسار المرض قد يختلف من شخص لآخر. في بعض الأحيان، قد يصاب شخص ما بحمى شديدة على الفور، وفي هذه الحالات، يجب عليك طلب الرعاية الطبية بشكل عام. وقالت إن معظم حالات العدوى الثانوية التي تتبع العدوى الفيروسية تحدث بعد خمسة إلى عشرة أيام من إصابة الشخص بالمرض لأول مرة. يمكن للأنفلونزا أن تجعل الشخص يشعر بالمرض لمدة تصل إلى أسبوع.

Dr.Radwa
Egypt Air