السبت 4 مايو 2024

تفاصيل حفل ختام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة

فن21-12-2023 | 23:28

ياسمين محمد

أقيم اليوم حفل ختام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي لعام 2023م، وتوزيع الجوائز على الأعمال السينمائية المتميزة.

حرص على حضور حفل الختام عدد كبير من الفنانين أبرزهم الفنانة إلهام شاهين ،أسماء جلال ،أحمد حاتم ،أحمد مجدي ،الفنان أحمد كمال ،أندرو محسن ،أحمد شوقي، وغيرهم من النجوم وصناع السينما.

عرض خلال الدورة السادسة 90 فيلم، بالرغم من التحديات التي تعرضت لها هذه الدورة.

وذهبت جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي في مهرجان الجونة السينمائي 2023، إلى "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة ليلى البياتي، وهي مخرجة عراقية الأصل تقيم في فرنسا.

أما لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)، فتضم الناقدة السينمائية البولندية أولا سالفا، والناقد السينمائي الجنوب إفريقي ستيفن أسبلينغ، والصحفي المصري زين العابدين خيري.

وذهبت جائزة الفيبريسي في مهرجان الجونة السينمائي 2023، إلى "بوابة هوليوود" (هوليوودغيت)، وإلى إبراهيم نشأت، وهو مخرج مصري مقيم في ألمانيا. وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير، إلى "يرقة" إخراج ميشيل ونويل كسرواني من لبنان وفرنسا.

كما ذهبت نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير إلى "أخيرًا، اليوم الموعود" من إخراج كارولينا فيرغارا من الأرجنتين.

وذهبت نجمة الجونة الفضية للأفلام القصيرة إلى البحر الأحمر يبكي من إخراج فارس الرجوب من الأردن.

وذهبت نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير إلى أعدك للمخرجة سام ماناكسا من الفلبين.

وذهبت جائزة نجمة الجونة الخضراء لمهرجان الجونة السينمائي 2023 إلى "كرورا" من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل.

كما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي إلى "ماشطات" من إخراج سونيا بن سلامة، من تونس.

وذهبت جائزة الجونة النجمة البرونزية للسينما الوثائقية إلى "على قارب أدامان" من إخراج نيكولا فيليبيرمن فرنسا.

وقررت لجنة التحكيم منح فيلمين مميزين جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي: "عدم الانحياز: مشاهد من سجلات لابودوفيتش" من إخراج ميلا توراغليتش من صربيا، و"سبعة أشتية في طهران" للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول.

كما ذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي إلى "بوابة هوليوود" (هوليوودغيت) من إخراج إبراهيم نشأت. وكرمت جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) في مهرجان الجونة السينمائي، فيلمًا روائيًا طويلًا يجسد موضوعات إنسانية.

وذهبت جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) في مهرجان الجونة السينمائي 2023 إلى "وداعًا جوليا" إخراج محمد كردفاني من السودان.

 وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل إلى، باتسوج أورتسيخ، عن فيلم "لو أمكنني الغرق بسبات" للمخرجة زولجارغال بيورفداش من منغوليا.

كما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة إلى، باروين راجابي، عن تجسيدها الرائع لامرأة لم تحظ قط بأي اهتمام من زوجها إلى أن تمرض، في فيلم سعادة عابرة للمخرج سينا محمد من العراق، وهو الفائز أيضًا بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي.

وذهب نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي إلى "درب غريب" من إخراج غوتو بارنتيه من البرازيل.

وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي إلى "كلب سلوقي وفتاة" للمخرج إنزو دالو من إيطاليا.

كما ذهبت جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي إلى "في يومنا" من إخراج هونغ سانغ سو من كوريا الجنوبية.

Dr.Randa
Dr.Radwa