الأربعاء 15 مايو 2024

أوكرانيا وألمانيا تعقدان مشاورات بشأن الالتزامات الأمنية تجاه كييف

رئيس أوكرانيا

عرب وعالم22-12-2023 | 09:51

دار الهلال

أجرى مكتب رئيس أوكرانيا جولة أخرى من المشاورات مع ألمانيا بشأن التزامات برلين الأمنية تجاه كييف.

وذكر مكتب رئيس أوكرانيا، حسبما أوردت وكالة أنباء (يوركنفروم) الأوكرانية، اليوم الجمعة: "بناء على تعليمات من رئيس أوكرانيا ومدير المكتب الرئاسي، عُقدت اليوم جولة أخرى من المشاورات مع ألمانيا بشأن إبرام اتفاق ثنائي بشأن الالتزامات الأمنية تجاه أوكرانيا".

وضم فريق التفاوض الأوكراني، بقيادة نائب مدير مكتب رئيس أوكرانيا إيهور جوفكفا، نائب مدير مكتب رئيس أوكرانيا رومان ماشوفيتس، وممثلين عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية.

وشكر جوفكفا الجانب الألماني على دوره المهم، والمستشار الاتحادي أولاف شولتز شخصيًا، في القرار التاريخي الذي اتخذه المجلس الأوروبي ببدء محادثات الانضمام مع أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، أشار ماتياس لوتنبرج، ممثل وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية، إلى نجاح أوكرانيا في تنفيذ الإصلاحات حتى وسط الحرب الشاملة.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول المكونات الرئيسية للالتزامات الأمنية تجاه أوكرانيا، وأثارا مسألة الإطار القانوني للاتفاقية الثنائية المستقبلية، واتفقا على خطة لمزيد من الاتصالات.

وأكد نائب مدير مكتب رئيس أوكرانيا أن "ألمانيا تظهر ريادتها في الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا، وخاصة فيما يتعلق بمواصلة المساعدة واسعة النطاق في عام 2024".

وأضاف أن ألمانيا بصفتها عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، هي ضامن لا غنى عنه لأمن أوكرانيا ومستقبلها في هذه المنظمات.