الأحد 28 ابريل 2024

صحة الإسكندرية: تقديم خدمات طبية إلى 1148 مريضًا ضمن مبادرة حياة كريمة

قافلة طبية

محافظات22-12-2023 | 21:48

دار الهلال

نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، قافلة طبية بالوحدة الصحية لقرية بنجر 20، بمنطقة برج العرب بالإسكندرية، والتي تبعد 20 كم عن أقرب مستشفى مستشفى برج العرب المركزي، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، وإشراف الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وإدارة الطب العلاجي وإدارة القوافل الطبية بوزارة الصحة والسكان.

وقالت الدكتورة غادة ندا - في بيان اليوم الجمعة - إن القافلة ضمت 10 تخصصات (باطنة - أطفال - أسنان - جراحه - عظام - نساء - تنظيم أسرة - رمد - أنف وأذن - جلدية) وشارك فيها 59 عضوًا من أعضاء الفريق الطبي والمعاونين لهم بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.

وأشارت إلى أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبي على 1148 مريضًا من أهالي المنطقة، وتم صرف العلاج مجانًا بالكامل لهم، وتحويل 10 حالات إلى المستشفيات التابعة للمديرية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

من جانبها، قالت الدكتورة رشا فوزي، منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية، إنه تم خلال القافلة إجراء 316 تحليلاً طبيًا بمعمل الدم بالقافلة و54 تحليلاً بمعمل الطفيليات و4 أشعة سينية علاوة على فحص 95 من مرافقي المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، كما قامت القوافل بإجراء التثقيف الصحي لعدد 575 مواطنًا من أهالي المنطقة في عدد من الموضوعات الصحية.

وفي الدقهلية، أكد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن مديرية الصحة بالدقهلية نظمت بالتنسيق بين مركز المعلومات وإدارة رعاية الأمومة والطفولة بوزارة الصحة دورة تدريبية على منظومة ميكنة ألبان الأطفال، وذلك في إطار تنفيذ المخطط القومي للتحول الرقمي.

وأضاف مكين - في بيان اليوم - أن الدورة استمرت خمسة أيام خلال الفترة من 16 إلى 21 ديسمبر الجاري، وذلك بمعمل تدريب ICDl الخاص بمديرية الصحة وشارك بالدورة أطباء في برنامج ميكنة ألبان الأطفال المدعمة وكذلك فريق إدارة رعاية الأمومة والطفولة ومركز المعلومات.

Dr.Randa
Dr.Radwa