السبت 11 مايو 2024

شجرة عيد الميلاد في الفضاء.. "ناسا" ترصد نجومًا غريبة| شاهد

شجرة عيد الميلاد في الفضاء.. ناسا ترصد نجومًا غريبة.. شاهد

الهلال لايت 23-12-2023 | 11:38

إيمان علي

قدّمت  وكالة ناسا علوم الفضاء ما يبدو أنه تهنئة غريبة في عشية عيد الميلاد، إذ نشرت صورة ترصد مجموعة من النجوم "الشابة"، وقد تجمّعت في الفضاء لتُشكّل مجسمًا يشبه إلى حد كبير شجرة عيد الميلاد.

ونشرت ناسا الصورة المثيرة للإعجاب عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إذ علقت عليها بقولها :"رصد مرصد شاندرا الأضواء الزرقاء والبيضاء التي تزين "مجموعة شجرة عيد الميلاد"، وهي عبارة عن سرب من النجوم والغاز على بعد حوالي 2500 سنة ضوئية من الأرض".

ووفقًا لبيان صادر عن ناسا، نقلت تفاصيله مجلة "بيبول" الأمريكية، أُطلق على الاكتشاف الجديد اسم علمي هو "جي سي 2264". واعتبرت أن الشجرة تشكلت من مجموعة ضخمة من النجوم الفتية على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض.

وتتراوح أحجام النجوم في هذه المجموعة الجديدة، بين ما هو أصغر من الشمس، ويشكل حوالي نسبة 10% منها، وبين نجوم أكبر من الشمس بحوالي 7 مرات، يسيطر عليها اللون الأخضر الساطع مع انعكاسات زرقاء وبيضاء.

أوضحت ناسا أن "مرصد شاندرا للأشعة السينية" التابع لها، رصد هذه النجوم وهي تنفث ألوانها على شكل أشعة سينية، ساعدت تلسكوب المرصد على ضبط بياناتها البصرية، من موقعه في قمة كيت على جبل كونلان، في ولاية أريزونا الأمريكية.

ولفتت إلى أن الغازات المحيطة بالنجوم أعطت اللون الأخضر، الشبيه بشجر السرو أو الصنوبر الخاصة بالميلاد، فيما مسحت الأشعة تحت الحمراء الأجواء المحيطة بالنجوم الأمامية والخلفية، التي برزت باللون الأبيض.

 

Dr.Radwa
Egypt Air