الإثنين 6 مايو 2024

شركة بولندية ترفع دعوى ضد شركة أمريكية بسب عقد للغاز المسال

شركة النفط البولندية أورلين

عرب وعالم23-12-2023 | 18:22

دار الهلال

قالت مصادر، اليوم السبت إن شركة النفط البولندية أورلين دعوى قضائية في محكمة التحكيم ضد شركة فينشر جلوبال الأمريكية لعدم الامتثال لشروط عقد طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

وكان عملاقا تكرير النفط والغاز المسال شل، وبريتش بتروليوم قد رفعا فى وقت سابق دعوى قضائية ضد شركة فينشر جلوبال.

وذكرت الشركة الأمريكية بدورها، أنها لا تستطيع توفير الإمدادات بسبب مشاكل الاستثمار، في الوقت نفسه، وعدت بالبدء في توريد الغاز الطبيعي المسال بموجب عقود طويلة الأجل، بحلول نهاية عام 2024.

وأضافت وكالة (بلومبرج) أن شركة أورلين، تطالب شركة فينشر جلوبال، بأن تبدأ على الفور بالوفاء بشروط العقد، وتم توضيح أن المدعي اضطر إلى استبدال أحجام الغاز الطبيعي المسال المفقودة بمساعدة المعاملات في السوق الفورية، وهذا الحادث، كما لوحظ، لم يؤثر على أمن الطاقة في بولندا، ولكن كان على أورلين أن ينفق ضعف الأموال المنصوص عليها في العقد مع "فينشر غلوبال"، لذا فمن المتوقع أنه سيطلب تعويضًا من الشركة عن هذه الخسائر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد صرح في وقت سابق، بأنه من المرجح أن الأمريكيين هم من فجروا خطيّ غاز التيار الشمالي، أو أن ذلك قد حدث بتحريض منهم.

وقال بوتين - خلال اللقاء السنوي الخاص "الخط المباشر مع بوتين" - : "إذا كانت أوروبا لا تتلقى ما يكفي من الغاز، فهذه مشكلتهم والغريب أنهم حاولوا إلقاء اللوم علينا، لأننا لا نبيعهم شيئاً ما وهذا محض هراء، لأننا لسنا من أغلق خط يامال - أوروبا في بولندا، ولم نغلق الفرع الثاني من خط أنابيب الغاز، الذي يمر عبر الأراضي الأوكرانية، أوكرانيا لقد فعلت ذلك".

Dr.Randa
Egypt Air