السبت 1 يونيو 2024

28 مقعدا بانتظار الحزب المعادي للإسلام في الانتخابات الهولندية

22-2-2017 | 18:13

كشف استطلاع حديث للرأي، أجرته عدم مراكز متخصصة في هولندا، عن اقتراب حزب الحرية، الذي يرأسه جيرت فيلدرز، المعادي للإسلام، من تحقيق 28 مقعدا، بالانتخابات العامة، المقرر إجراؤها في الـ15 من مارس المقبل، في مقابل 27 مقعدا، لحزب رئيس الوزراء الليبرالي، الحالي، مارك روتي.

وأوضح محللون لنتائج الاستطلاعات، أن هذه النتيجة، تكشف عن تراجع للجزب اليميني المتطرف، الذي يقوده “فيلدرز”، وبعد ثلاثة أسابيع من تصدر نتائج الاستطلاعات السابقة، خاصة إذا تم تنظيم الانتخابات اليوم. 

وأكد موقع “بايلينجفيزر"، الذي نشر النتائج المشار إليها إلى أن الفارق بين الحزبين، يدخل ضمن هامش الخطأ، وهو بالتالي ليس "جوهريا"، بحسب الموقع.

وبحساب النسب المئوية يحصل حزب فيلدرز على ما بين 15.2 %، و16.9 %، في حين يحصل حزب رئيس الوزراء على ما بين 15,8 %، و17,6 % من الأصوات.
ومن المقرر أن يتم دعوة نحو 13 مليون ناخب للتصويت في 15 مارس المقبل، باقتراع سيكون موضع متابعة من اليمين المتطرف في أوروبا؛ لما يمكن أن يشكله فوز فيلدرز، وحزبه، من دعم لهذا اليمين في باقي الدول، وبخاصة فرنسا، وألمانيا، في ظل قرب مواعيد الانتخابات بهما.  

وكان فيلدرز، المدان في قضية تحريض على التمييز العنصري، بدأ حملته الانتخابية السبت الماضي، بوعد بتخليص البلاد من " “المغاربة".