الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة حديثة: مشاهدة البرامج الدينية تؤثر على نمط حياة 92% من النساء

مشاهدة النساء للبرامج الدينية

سيدتي25-12-2023 | 01:31

محمد جادالله

كشفت دراسة حديثة تحت عنوان «المرأة والتثقيف الديني عبر التليفزيون» أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ارتفاع نسبة اعتماد المرأة على المعلومات الدينية من خلال التليفزيون بنسبة 70.4% كأولى المصادر التي تحصل منها المرأة على المعلومات الدينية.

وأكدت الدراسة، أن مشاهدة البرامج الدينية تؤثر على نمط حياة النساء وهذا ما اشارت إليه عينات البحث حيث بلغت نسبة من تأثرن بمشاهدة هذه البرامج 92.6% بينما أوضح 7.4% أن مشاهدة البرامج الدينية لا تؤثر على نمط حياتهن. وهي نتيجة مهمة تؤكد على قدرة البرامج الدينية على تطوير شخصية المتلقي إذا ما تم استغلالها لمنفعة المُشاهد ولتطوير المجتمع والمحافظة على استقراره.

وخلصت الدراسة للنتائج الآتية:

  • أن معظم عينة الدراسة تشاهد البرامج الدينية بنسبة بلغت 82.7% في مقابل 17.3% لا تشاهد البرامج الدينية التليفزيونية، مما يؤكد على أهمية البرامج الدينية التليفزيونية كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات الدينية للمرأة.
  • ارتفاع نسبة مشاهدة المرأة للبرامج الدينية من خلال القنوات الفضائية المصرية بنسبة بلغت 75.9%؛ يليها القنوات الفضائية الأرضية بنسبة بلغت 25%، ثم القنوات الفضائية العربية بنسبة بلغت 19%، وكل ما سبق بلغت نسبته 16.4%.
  • أن متغير السن لا يؤثر على نسبة مشاهدة المرأة للبرامج الدينية التليفزيونية فقد تقاربت نسبة مشاهدة المرأة للبرامج الدينية التليفزيونية على الرغم من اختلاف المراحل العمرية.
  • جاء الحصول على معلومات مفيدة من أولى دوافع مشاهدة المرأة للبرامج الدينية التليفزيونية بنسبة بلغت 89.1%، ويليها المساعدة في حل المشكلات بنسبة بلغت 49.9% ومن الملاحظ أن معظم المتصلين بالبرامج الدينية من النساء، وبالتالي عندما تتابع المرأة تلك البرامج تساعدها في حل المشكلات التي قد تتشابه مع ما تقدمه البرامج الدينية، وتدفعها للتمسك بالقيم الدينية بنسبة 35.2%، وكانت أقل النسب أنها تشكل ثقافتها الدينية بنسبة بلغت 22.2%. وكانت أولى الدوافع الطقوسية لمشاهدة النساء للبرامج الدينية هي اعطها أحس بالراحة النفسية بنسبة بلغة 55.4%، ويليها التعود على مشاهدتها بنسبة بلغت 46.9% وكانت أقل النسب هي التخلص من الملل بنسبة بلغت 12.1% وقد يرجع ذلك لطبيعة البرامج الدينية.
  • أن البرامج الحوارية الدينية وخاصة التي تقدم أسئلة وإجابتها، من أكثر الأشكال التي تفضل المرأة مشاهدتها بنسبة بلغت 74.7%، ويليها الحديث المباشر بنسبة بلغت 71.3% وجاءت برامج المسابقات بنسبة قليلة بلغت 19.2% .
  • أن تفسير وشرح القرآن من أهم الموضوعات التي تفضل المرأة متابعتها من خلال البرامج الدينية بنسبة بلغت 82.5%، وتلاها في الأهمية موضوعات الأحوال الشخصية ورأي الدين فيها وتلاها العبادات بنسبة بلغت 52.4% وأخيرًا الفتاوي والإجابات على استفسارات المشاهدين.
Dr.Randa
Dr.Radwa