الثلاثاء 30 ابريل 2024

دراسة : لقاح COVID الجديد يوفر حماية ضد المتغيرات الفيروسية

لقاح كوفيد الجديد

طبيب الهلال25-12-2023 | 09:02

ايمان عبد الرحمن

تابع الباحثون في معهد كارولينسكا ومستشفى داندريد متلقي لقاح COVID-19 المحدث الجديد وحللوا استجابة الأجسام المضادة لمتغيرات SARS-CoV-2  المختلفة ، حيث أظهرت النتائج استجابة قوية بشكل مدهش لمتغيرات omicron السائدة الآن والمتحولة للغاية.

ففي الدراسة  المستمرة التي نشرت في مجلة ، The Lancet Infectious Diseases تم تسجيل أربعة وعشرين مشاركا في هذه الدراسة ، معظمهم تزيد أعمارهم عن 64 عاما وتلقوا أربع أو خمس جرعات لقاح سابقة.

يستهدف أوميكرون حصريا

تضمنت التحديثات السابقة للقاح COVID-19 كلا من متغير SARS-CoV-2 الأصلي و omicron. ومع ذلك ، فقد أثاروا استجابة أقوى بكثير للأجسام المضادة للأول من الأخير. أصبحت متحورات أوميكرون الآن مهيمنة على مستوى العالم، ودفع الارتفاع الحاد في متغير أوميكرون XBB ومتغيراته الفرعية إلى تطوير لقاحات لهذه السلالات. ومع ذلك ، فقد استحوذت المتغيرات الأخرى منذ ذلك الحين ، من بينها BA.2.86 شديد التحور ، وكان العلماء غير متأكدين مما إذا كان اللقاح الجديد يحمي من هذه المتغيرات أيضا.

و تظهر نتائج هذه الدراسة الآن أن لقاح COVID-19 المحدث يعطي زيادة بمقدار 10 أضعاف في الأجسام المضادة ليس فقط ضد XBB ولكن أيضا السلالات الأحدث والأكثر تحورا ، مثل BA.2.86.

"وصرحت الدكتورة  أولريكا ماركينج ، الباحثة الرئيسية في الدراسة :نحن نشهد ارتفاعا أكثر حدة مما كنا نأمل في تحييد الأجسام المضادة ضد جميع المتغيرات الجديدة التي اختبرناها" وأضافت : "يشير هذا بقوة إلى أن اللقاح الجديد يوفر أيضا حماية متبادلة ضد المتغيرات الجديدة ويؤكد التوصية بضرورة تطعيم كبار السن والأشخاص في المجموعة المعرضة لخطر الإصابة بالإنفلونزا و COVID-19.

Dr.Randa
Dr.Radwa