الإثنين 29 ابريل 2024

بوتين يرأس قمتي الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ورابطة الدول المستقلة في بطرسبورج

الرئيس الروسي

عرب وعالم25-12-2023 | 12:50

دار الهلال

 أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيرأس اليوم /الإثنين/ قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي واجتماع رابطة الدول المستقلة في بطرسبرج بحضور قادة الدول الأعضاء بتقليد سنوي يسبق عيد رأس السنة.

وسيتم عقد اجتماع للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى (SEAEC) اليوم ، حيث سيلخص المجتمعون نتائج رئاسة روسيا للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فيما من المقرر أن تستمر الاجتماعات على مدار يومين للوقوف على حققته الرابطة والاتحاد خلال العام المنتهي.

وسيتم خلال الاجتماع بحث القضايا الراهنة لعمل الاتحاد وسبل تعزيز التكامل بين الدول الأعضاء. ومن المتوقع أن يتبنى القادة حزمة من القرارات والاتفاقات، بما فيها إعلان مواصلة تطوير العمل المشتركة حتى عام 2030.

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف قد ذكر في وقت سابق، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإيران. وأوضح أن هذا الاتفاق يحمل أهمية كبيرة للغاية في سياق تطوير العلاقات الاقتصادية بين دول الرابطة وإيران.

وأشار أوشاكوف إلى أنه سيتم عقد اجتماع غير رسمي لرؤساء دول رابطة الدول المستقلة في بطرسبورج يومي الاثنين والثلاثاء.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو غادر صباح اليوم إلى بطرسبورج، كما أكد رؤساء قيرغيزستان وطاجيكستان وكازاخستان حضورهم القمة. كما توجه رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان - حسب بيان حكومي - إلى بطرسبورج ، بعد تغيّبه عن عدد من اجتماعات الرابطة.

Dr.Randa
Dr.Radwa