الخميس 2 مايو 2024

كوريا الجنوبية تبدأ مشروعا بحثيا لتطوير محرك طائرة مقاتلة

طائرة مقاتلة

عرب وعالم26-12-2023 | 09:46

دار الهلال

أطلقت كوريا الجنوبية اليوم مشروعا بحثيا لتطوير محرك طائرة مقاتلة بحلول منتصف إلى أواخر ثلاثينات القرن الحالي كجزء من مجهودات تأمين تقنيات دفاع رئيسية محليا.

وفي وقت سابق من هذا العام، حددت البلاد محركات طائرات متقدمة من بين 30 تقنية دفاعية استراتيجية ستستثمر فيها كجزء من خطة أساسية مدتها 15 عامًا لعلوم وتكنولوجيا الدفاع.

ومن خلال البحث المفاهيمي، تسعى سيول إلى استكمال تطوير محرك مروحي نفاث "عنفي" فئة 15 ألف رطل لاستخدامه في طائرة مقاتلة محلية بحلول منتصف إلى أواخر ثلاثينيات القرن الحالي، وفقًا لإدارة برنامج الاقتناء الدفاعي (DAPA).

قالت الإدارة إن عددا قليلا من الدول، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، تمتلك التكنولوجيا لتطوير محركات الطائرات، بينما تفتقر كوريا الجنوبية حاليًا إلى التكنولوجيا اللازمة لتصميم وتصنيع مثل هذه المحركات.

قالت الإدارة "إن ساحات القتال مستقبلا من المتوقع أن تتوسع لتشمل (الميادين) الجوية والفضائية"، وأضافت "إذا اعتمدنا على الشركات الأجنبية المصنعة للمحركات والأجزاء الأساسية للطائرات والمسيرات، فسيكون من الصعب تحسين القدرات بشكل مستقل".

تعمل كوريا الجنوبية حاليًا على تطوير الطائرة المقاتلة كيه إف-21، والتي من المقرر أن تدخل الإنتاج العام المقبل ويتم تسليمها إلى القوات الجوية بدءًا من عام 2026. ويتم تشغيل الطائرة بواسطة محرك "إف 414" (F414) من صنع شركة "جنرال إلكتريك للطيران" الأمريكية (GE Aerospace).

Dr.Randa
Dr.Radwa