الأحد 28 ابريل 2024

البرلمان الليتواني يوافق على نشر عسكريين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ خلال 2024

القوات البحرية الليتوانية

عرب وعالم26-12-2023 | 13:45

دار الهلال

وافق البرلمان الليتواني على خطة لنشر بعثات دولية في عام 2024، تتضمن إمكانية نشر أفراد عسكريين ليتوانيين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ونقلت شبكة الإذاعة والتلفزيون الوطني الليتواني عن وزير خارجية ليتوانيا جابريليوس لاندسبيرجيس قوله إنه تم اتخاذ هذا القرار لأن الشركاء الاستراتيجيين للبلاد يعتمدون بشكل متزايد على منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال لاندسبيرجيس إن مجلس دفاع الدولة قرر مشاركة ليتوانيا في عمليات التحالف في المنطقة، وإرسال ما يصل إلى 10 جنود وموظفين مدنيين من نظام الدفاع الوطني، بهدف تعزيز الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بجانب تعزيز التعاون الشامل بين ليتوانيا ودول المنطقة، وذلك على خلفية موافقة البرلمان في الصيف الماضي على التوجهات الإستراتيجية في منطقة المحيطين.

وفي نهاية يوليو الماضي، أعلنت الولايات المتحدة وأستراليا أنهما تخططان لتعزيز التعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفتح مركز استخبارات مشترك، وبعدها أجرت اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين مناورات عسكرية بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي بهدف تعزيز التعاون بين الدول الأربع لتحقيق منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ.

كما تخطط الولايات المتحدة أيضًا لنشر صواريخ أرضية متوسطة المدى في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في عام 2024 لتعزيز الردع ضد الصين.

Dr.Randa
Dr.Radwa