الثلاثاء 14 مايو 2024

الكرملين: من الطبيعي أن يترشح عدد كبير من الأشخاص للانتخابات الرئاسية المقبلة

ديمتري بيسكوف

عرب وعالم26-12-2023 | 14:23

دار الهلال

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف، اليوم، إنه من الطبيعي أن يتم ترشيح عدد كبير من الأشخاص للانتخابات الرئاسية المقبلة في روسيا.

وأوضح بيسكوف - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "من الطبيعي أن يعلن الناس عن طموحاتهم السياسية بعضها يمكن تحقيقه وبعضها لا يمكن تحقيقه، وبعض الناس قادرون على المشاركة في السباق"، مشير إلى أن ذلك حق منصوص عليه في الدستور.

وفي وقت سابق، قالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا، إنه تم ترشيح أكثر من 30 شخصًا كمرشحين للرئاسة.

وحدد مجلس الاتحاد بمجلس الشيوخ الروسي رسميًا يوم 17 مارس 2024 موعدًا للانتخابات الرئاسية، وسيكون المواطنون قادرون على التصويت من 15 إلى 17 مارس المقبل.

في سياق آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بوينس آيرس أخذت بعض الوقت للتفكير في تفاعلها مع مجموعة البريكس.

وأوضح لافروف - في اجتماع للجنة الشؤون الدولية التابعة لحزب روسيا المتحدة - أن "الأرجنتين استغرقت بعض الوقت للتفكير في الأمر، لكن دول أمريكا اللاتينية لديها اهتمام قوي بمجموعتنا، وانضمام أعضاء جدد سيجعل عملها أكثر تعدد الأوجه".

وبحسب لافروف، فإن الاتفاقيات التي ستعقدها مجموعة كبيرة من الدول سيكون لها وزن أكبر.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أنه "عندما تعمل الدول التي لا تشترك في بعض الأحيان في مواقف مماثلة معًا وتتوصل إلى توافق، فإن مثل هذا التوافق يهم كثيرًا، إنه أقوى وأكثر موثوقية من القرارات التي تتخذها بعض المجموعات الغربية بناءً على طلب القوة المهيمنة".

في سياق مختلف، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف، سيبحث مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار، الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والوضع في أوكرانيا وأفغانستان، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

وذكر بيان للخارجية الروسية، اليوم، أن "الوزيرين الروسي والهندي سيناقشان كذلك التعاون في الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة العشرين وأولويات رئاسة روسيا لمجموعة بريكس".

وأضاف البيان: "سيتم إجراء تبادل متعمق لوجهات النظر حول قضايا إنشاء هيكل أمني عادل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والوضع في أوكرانيا وأفغانستان، فضلا عن المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية".

ميدانيًا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من نوع "سو ــ 24" هاجمتا مرفأ " فيودوسيا" في القرم، مشيرة إلى إصابة سفينة الإنزال الكبيرة الروسية "نوفوتشيركاسك" بأضرار جراء الهجوم. 

وذكرت "الدفاع الروسية" - في بيان - أنه "في أثناء صد هجوم للقوات الأوكرانية استهدف ميناء "فيودوسيا" في القرم تعرضت سفينة الإنزال الكبيرة "نوفوتشركاسك" لأضرار. 

وأضاف البيان: "جرى إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز "سو ــ 24" أطلقتا صواريخ موجهة في منطقة قرية "جوفتن" على بعد 125 كم شمال شرق مدينة "نيكولايف" جنوب أوكرانيا". 

وأعلن رئيس القرم المعين من موسكو، سيرجي أكسينوف، في وقت سابق اليوم صد هجوم للقوات الأوكرانية استهدف ميناء "فيودوسيا" بالقرم، موضحا أن الهجوم أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين وتضرر 6 مبان في منطقة المرفأ.

Dr.Radwa
Egypt Air