السبت 4 مايو 2024

تجنبي الوجبات الخفيفة.. خبراء التغذية يقدمون نصائح للحفاظ على الصحة العقلية

الطرق الغذائية الصحية

سيدتي27-12-2023 | 10:53

فاطمة الحسيني

تبحث بعض النساء عن النصائح والطرق الغذائية الصحية، التي تساعدها في الحفاظ على توازن حالتها المزاجية والنفسية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح خبراء التغذية، للحفاظ على الصحة العقلية من خلال الطعام، وفقاً لما نشر على موقع " better up".

  • تجنبي الوجبات الخفيفة المصنعة، حيث غالبًا ما تحتوي على نكهات أو مواد حافظة مضافة إليها لمساعدتها على النجاة من عملية التجميد والشحن، وهذا يعني غالبًا كميات أكبر من الدهون والصوديوم والسكر المضاف، لذلك استبدلي وجباتك الخفيفة المصنعة بالأطعمة الغنية بالمغذيات.
  • خططي لوجباتك مسبقًا، عن طريق إلقاء نظرة على اليوم أو الأسبوع المقبل والتخطيط لوجباتك، حيث أنه عندما يكون لديك طعام صحي جاهز للاستخدام، فمن المرجح أن تمارسي الأكل البديهي.
  • إذا كان الطعام هو الوقود الذي يبقيك مستمراً، فإن الماء هو الزيت الذي يجعل كل شيء يسير بسلاسة، حيث يساعد الماء في الحفاظ على درجة الحرارة منظمة، وتنظيف النظام المناعي، وتحسين الأداء، وبدونه يواجه جسمك صعوبة أكبر في استخلاص المغذيات الدقيقة من الطعام، ويؤدي إلي الجفاف الخفيف والضعف الإدراكي، مما يجعل دماغك أقل قدرة على تنظيم السيروتونين.
  • لا  بد من تحقيق التوازن بين المغذيات الكبيرة الثلاثة الكبرى، و هي الدهون والبروتين والكربوهيدرات، لأنها ضرورية لتحقيق الأداء الأمثل، وتساعد على ضمان حصولك على طاقة ثابتة طوال اليوم.
  • حاولي تناول البروبيوتيك يوميًا أو إضافة الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي، وتجنبي الأطعمة المسببة للالتهابات والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وتأكدي أن الأكل الجيد يساعدك على الشعور بمزيد من الوضوح والنشاط، ويكون لديك المزيد من الطاقة للقيام بالأمور الأكثر أهمية بالنسبة لكي.
Dr.Randa
Dr.Radwa