الأربعاء 22 مايو 2024

وزير خارجية إيطاليا : أوكرانيا محور تركيز رئاستنا لمجموعة السبع في 2024

أنطونيو تاياني

عرب وعالم27-12-2023 | 13:40

دار الهلال

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم، إن الحرب الروسية في أوكرانيا وأزمة الشرق الأوسط والذكاء الاصطناعي ستكون محور التركيز الرئيس لرئاسة إيطاليا الدورية لمجموعة السبع في عام 2024.

وأضاف تاياني - بحسب ما أوردته وكالة أنباء /أنسا/ الإيطالية - أن "الغرب يواصل إظهار تضامنه الكبير مع أوكرانيا، ومجموعة السبع التي ستقودها إيطاليا اعتبارا من الأول من يناير ستركز بشكل أساسي على القضية الأوكرانية، بالإضافة إلى الشرق الأوسط والذكاء الاصطناعي". 

وتابع: "بالنسبة لنا تظل مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن وحدة أراضيها أولوية"، مؤكدا أن "إيطاليا تواصل القيام بدورها (من خلال تقديم) المساعدة الشاملة للأوكرانيين".

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أن بلاده تريد السلام في أوكرانيا وفي الشرق الأوسط على حد سواء، لكن "يجب التوصل إلى أهداف يمكن أن تضمن بالفعل أساسا مستقرا للمفاوضات".

وأوضح أن "احتلال أوكرانيا ليس أمرا جيدا، لذا علينا التوصل إلى وضع يدفع الروس إلى الانسحاب ثم الجلوس على طاولة المفاوضات"، لافتا إلى أن "هناك عددا كبيرا للغاية من القتلى المدنيين الفلسطينيين في الحرب بين حماس وإسرائيل"، وأصر على أن الرد الإسرائيلي يجب أن يكون "متناسبا".