السبت 18 مايو 2024

بولندا تقترب من إنهاء إغلاق المعابر مع أوكرانيا

رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك

عرب وعالم27-12-2023 | 18:29

دار الهلال

قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك اليوم الأربعاء إن حكومته تقترب من إنهاء الحصار الذي يفرضه سائقو شاحنات على عدة معابر حدودية مع أوكرانيا.

ويغلق السائقون البولنديون عدة معابر مع أوكرانيا منذ السادس من نوفمبر، مطالبين الاتحاد الأوروبي بإعادة العمل بنظام تحتاج بموجبه الشركات الأوكرانية إلى تصاريح للعمل في دول التكتل ونفس الشيء لسائقي الشاحنات الأوروبيين لدخول أوكرانيا. 

وعلق المزارعون احتجاجهم عند أحد المعابر الحدودية يوم الأحد الماضي، لكن سائقي الشاحنات استمروا في منع ثلاثة معابر حدودية أخرى.

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك في مؤتمر صحفي: "نحن قريبون من الاعتقاد بأن أفعالنا يمكن أن تؤدي إلى نتائج، سواء في المحادثات في كييف أو في بروكسل".

وتابع: "لا أعتقد أننا سنحقق الحد الأقصى الذي يريده سائقو الشاحنات، لكن يبدو أن ما يمكن تحقيقه سيسمح لنا بتخفيف الحصار على الحدود".

وقال توسك إن اللوائح الحالية المتعلقة بالتصاريح ستكون سارية حتى يونيو، ومن غير المرجح أن يتم تغييرها قبل ذلك الحين، لكنه قال إنه يمكن إيجاد حلول أخرى على المستوى العملي.

وأفاد بأنه سيناقش القضية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته المقبلة لكييف .. مؤكداً بذل قصارى جهده لتسهيل حياة ومصير سائقي الشاحنات البولنديين.