الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الخارجية الكورى الجنوبى يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

جانب من اللقاء

عرب وعالم28-12-2023 | 10:29

دار الهلال

التقى وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين اليوم الخميس الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي وناقش معه التعاون بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي.

قالت وزارة الخارجية إن الوزير "بارك" رحب بالتوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة الثنائية بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي، معربا عن أمله في أن تصبح اتفاقية التجارة الحرة أساسا هاما لتوسيع التجارة بين كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقال "بارك" إن كوريا الجنوبية تأمل في أن تسهم كشريك تعاون رئيسي في تعزيز التنوع الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبدوره، أعرب البديوي عن أمله في توسيع التعاون بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي ليشمل مجالات مثل التصنيع وصناعة الدفاع والرعاية الطبية والثقافة، بناء على اتفاقية التجارة الحرة الثنائية.
يعد مجلس التعاون الخليجي أكبر شريك للتعاون الاقتصادي في الشرق الأوسط. وفي عام 2022، استحوذ مجلس التعاون الخليجي على حوالي 56% من إجمالي طلبيات كوريا الجنوبية من النفط الخام، و36% من طلبيات البناء في الخارج التي فازت بها كوريا الجنوبية.

قالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة إن وزير التجارة آن دوك-جيون و الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي وقعا إعلانا مشتركا بشأن إبرام اتفاقية التجارة الحرة الثنائية بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي اليوم في سيول.

بدأ الجانبان المفاوضات بشأن اتفاق التجارة الحرة الثنائية في عام 2007، لكن تم تعليقها في عام 2010. وبعد توقف دام 13 عاما، استأنف الجانبان المفاوضات في عام 2022 وعقدا منذ ذلك الحين عدة جولات من المفاوضات.

بموجب الاتفاقية، ستقوم كوريا الجنوبية بإلغاء التعريفات الجمركية على 89.9% من كافة العناصر، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال والمنتجات البترولية الأخرى.

وسترفع دول الخليج الرسوم الجمركية على 76.4% من جميع المنتجات المتداولة، إلى جانب الرسوم الجمركية بنسبة 4.1% على البضائع المتداولة.

وقالت وزارة الخارجية إنه من المتوقع أن تساهم اتفاقية التجارة الحرة الثنائية في توسيع التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي في مجالات مختلفة إلى جانب قطاعي البناء والطاقة، وتؤدي إلى تحقيق كوريا الجنوبية طفرة أعمال جديدة في الشرق الأوسط.

Dr.Radwa
Egypt Air