الإثنين 29 ابريل 2024

بعد ظهور إصابتين به.. خبير مناعة يوضح أعراض متحور كورونا الجديد JN.1 وكيفية الوقاية منه

متحور كورونا الجديد

تحقيقات28-12-2023 | 13:22

أماني محمد

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن متحور كورونا الجديد JN.1 هو أكثر عدوى وقدرة على تجاوز الدفاعات المناعية للبشر بصورة أعلى من كافة المتحورات السابقة للفيروس، موضحا أنه لا يوجد دليل على أن متحور JN.1 يسبب مرضًا أكثر خطورة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه لم تصنف منظمة الصحة العالمية JN.1 على أنه متغير مثير للقلق، ولا يوجد احتمال لزيادة الخطورة؛ أو انخفاض فعالية للقاحات المتوفرة ضد كوفيد 19، مشيرا إلى أنه لا يشكل JN.1 تأثيرات كبيرة على تقديم الرعاية الصحية.

أعراض متحور كورونا الجديد

وأضاف أنه في الوقت الحالي، لا يوجد ما يشير إلى أن JN.1 أكثر خطورة من السلالات الفيروسية الأخرى، على الرغم من أنه قد يسبب زيادة في انتقال العدوى، مشيرا إلى أن هناك ترقب فى العالم لارتفاع كبير في الحالات، على الرغم من ارتفاعه خلال موسم العطلات والسفر والتجمعات المزدحم مما يؤدي إلى زيادة الحركة.

وأكد أن المتحور الجديد لكورونا قد يساهم JN.1 في هذه الزيادات أو الزيادات المحتملة خلال الفترة المقبلة مثل ما حدث في السنوات الأربع السابقة، موضحا أن الأعراض الأولية هي نفسها كتلك الموجودة في المتغيرات السابقة: التهاب أو حكة في الحلق، والتعب، والصداع، واحتقان الحلق، والسعال، والحمى.

 

الوقاية من متحور كورونا الجديد

ولفت إلى أن الوقاية من كافة متحورات الكورونا تتضمن ما يلي:

- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج.

- استخدام الكمامة  فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو حمام السباحة أو قاعات الحفلات، وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

- غسل اليدين بشكل متكرر، مع  تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية .

-الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات ،القبلات يمكن أن تنقل متحورات فيروس الكورونا.

- تهوية الغرف والصالات بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً ،تجنّب الأماكن المكتظة .

- النوم مبكراً، 8 ساعات وعدم السهر لتقوية المناعة

- الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

-ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى و الوقاية من أمراض العصر .

- تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين و ذوى الأمراض المزمنة ، والحوامل ،والأطقم الطبية.تطعيم الإنفلونزا يغير مسار الكورونا.

-السعى فى تطعيم  المسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا خاصة الجرعات التعزيزية الذى توفره الدولة مجاناً.

- علاج أى مصاب في الأسرة تحت إشراف طبى متخصص ، وعدم الاعتماد على وصفات النت ،أو وصفات المعارف والأصدقاء .

- الأفضل تنظيم أى تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية.

- تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام. مداومة تنظيف وتطهير دور العبادة.

 

إصابات متحور كورونا الجديد

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، مشيرة إلى حالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

وأكدت متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر ، كما تؤكد أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأوضحت أن الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في التطهير المستمر للأيدي والأسطح وعدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج، والتهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

Dr.Randa
Dr.Radwa