الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 ديسمبر.. قصف لندن بالقنابل الحارقة وميلاد محسنة توفيق ووفاة بيليه

قصف لندن

تحقيقات29-12-2023 | 00:09

يوافق اليوم 29 ديسمبر، ذكرى قصف لندن بالقنابل الحارقة والذي نفذته القوات الألمانية ويعد أعنف القصفات الجوية التي تعرضت لها لندن، وكذلك ذكرى ميلاد الفنانة محسنة توفيق كما تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة النجم البرازيلي بيله، والذي رحل العام الماضي.

 

ميلاد محسنة توفيق

1939 - محسنة توفيق، ممثلة مصرية، وهي شقيقة مذيعة برامج الأطفال فضيلة توفيق، بدأت عملها بالفن العام 1962 اشتهرت بدور «بهية» في فيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين عام 1970 وأصبحت شخصية «بهية» التي قدمتها بالفيلم رمزًا للوطنية ورمزًا لمصر، وفي فبراير 1967 حصلت على وسام العلوم والفنون من الرئيس جمال عبد الناصر، ومن أبرز أفلامها إسكندرية ليه، ووداعا بونابرت، وشاركت أيضًا في مسلسل ليالي الحلمية، والتي توفيت في 6 مايو 2019 عن عمر ناهز 79 سنة.

 

قصف لندن بالقنابل الحارقة

1940 - الطائرات الألمانية تقصف لندن بالقنابل الحارقة، وقد أدى ذلك إلى اشتعال النيران في أنحاء المدينة ومبنى البرلمان، كما أدى إلى مصرع ما يقارب من 3600 مدنيًا بريطانيًا بفترة الحرب العالمية الثانية.

 

ميلاد أشرف زكي

1960 - أشرف زكي، الفنان القدير ونقيب الممثلين، منذ عام 2015، شارك في عدد من الأفلام السينمائية بأدوار صغيرة في عدة أفلام منها عيال حبيبة، الوتر، الرجل الغامض بسلامته، كما أخر عدة مسرحيات منها ضحك ولعب ومزيكا، وتزوج من الفنانة روجينا وأنجبا ابنتين.

 

قانون بريطاني لوضع حد للتمييز بين الجنسين في الأجور

1975 - صدور قانون بريطاني يضع حدًا للتمييز بين الجنسين في الأجور، ونص القانون على حق المرأة بالحصول على أجرٍ مساوٍ لأجر الرجل، كما يمنحها حقوقًا متساوية في العمل والمجتمع، وأصبح التمييز بين الجنسين من قبل أصحاب العمل أمرَا غير قانونيًا ويعاقب عليه القانون.

 

اختتام محادثات فلسطينية / إسرائيلية في القاهرة

1993 - اختتام محادثات فلسطينية / إسرائيلية في القاهرة بين وزير الخارجية إسرائيلي شمعون بيريز، وممثل السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس دون تسوية العقبات المتعلقة بالأمن.

 

وفاة حاتم علي

2020 - حاتم علي، مخرج وكاتب وممثل سوري، والذي بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل مسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل عمر، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، وصقر قريش، وربيع قرطبة، ومسلسل الزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى، أخرج 25 عملًا تلفزيونيًا.

 

وفاة بيليه

2022 - بيليه، لاعب كرة قدم برازيلي، يُعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، وصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين، وأُدرج في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين، ويعد هو ثاني هداف التاريخي للبرازيل برصيد 77 هدفًا في 92 مباراة، وتوفي عن عمر يناهز 82 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa