الجمعة 17 مايو 2024

للنساء.. 7 خطوات تخلصك من عدم التركيز

صعوبة التركيز

سيدتي29-12-2023 | 01:16

عزة أبو السعود

يعاني عدد ليس بقليل من النساء جراء صعوبات التركيز،.. الأمر الذي يجعلهم في حالة توتر وفقدان القدرة على إدارة الوقت لإتمام المسئوليات الملقاة على كاهلهن.

وفي هذه السطور نقدم بعض النصائح التي تساعدك على التركيز بطريقة أفضل، وفقا لما نشر عبر موقع "citymagazaine"

- ترتيب الأولويات:

تعدد المهام  قد يؤدي للتشتت، حددي قائمة بالمهام اليومية، وامنحي كل مهمة وقت معين،.. هذا التغيير البسيط في أسلوبك يمكن أن يؤدي إلى عمل أكثر كفاءة وتحسين التركيز.

- فترات راحة منتظمة:

يمكن أن تكون فترات الراحة المنتظمة أسلوبًا فعالاً لتحسين التركيز. يحتاج الدماغ إلى الراحة ليظل صافيًا، وقد يؤدي العمل طويل الأمد دون راحة إلى الإرهاق وانخفاض التركيز.

- قللي من عوامل التشتيت:

قومي بإيقاف تشغيل إشعارات التطبيقات بهاتفك المحمول، وأغلقي علامات تبويب المتصفح غير الضرورية، وإذا أمكن، ضعي هاتفك على الوضع الصامت أو في غرفة أخرى.  إذا قمت بإنشاء بيئة خالية من التشتيت، سيكون من الأسهل الانغماس في عملك والحفاظ على التركيز.

- التأمل:

بضع دقائق فقط من التأمل اليومي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في قدرتك على التركيز. يمكنك استكشاف تقنيات التأمل المختلفة، مثل اليقظة الذهنية أو التأمل الموجه، للعثور على ما يناسبك بشكل أفضل.

- النوم لفترة أطول:

عندما تحصلين على قسط جيد من الراحة، يكون دماغك أكثر يقظة ويكون تركيزك أعلى بكثير. أحرصي على الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة وستلاحظين تحسنًا ملحوظًا في قدرتك علي التركيز .

- ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة بانتظام ليس مفيدا لجسمك فحسب ،  بل يعيد تدريبك على التفكير بشكل أكثر إيجابية و هو أيضًا مُحسِّن قوي للتركيز ويعمل علي  تنشيط خلايا المخ والدماغ بطريقة تساعد على تقليل مستويات التوتر.

- الكافيين:

 يمكن أن يساعدك فنجان من القهوة أو الشاي على الشعور باليقظة والتركيز بشكل أفضل عند الضرورة. ومع ذلك، لكن أحذري الإفراط في الكافين فقد يؤدي إلى العصبية وانخفاض التركيز على المدى الطويل.