الأربعاء 22 مايو 2024

130 قتيلا في معارك بين إسلاميين وجهاديين في درعا

22-2-2017 | 20:54

(أ ف ب):

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن وقوع أكثر من 130 قتيلا؛ خلال ثلاثة أيام من المعارك، بين تنظيم جهادي بايع داعش، وفصائل إسلامية في درعا، جنوب سوريا.
وقال المرصد إن المعارك التي أوقعت 130 قتيلا، منذ الإثنين الماضي، دارت بين مقاتلي جيش خالد بن الوليد، وهو تنظيم صغير مبايع "داعش"، منذ 2016، ونحو عشرة من الفصائل الإسلامية بينها: "جيش الإسلام"، و"حركة أحرار الشام"، التي تتمتع بنفوذ.
بدأت المعارك بهجوم مفاجىء شنه التنظيم الجهادي، على المقاتلين في الريف الغربي لمحافظة درعا، القريبة من الحدود الأردنية، تمكن على أثره  
التنظيم، الذي أُعلن تشكيله في مايو الماضي، من السيطرة على 3 بلدات، بينها سحم الجولان، كما سيطر على تلة استراتيجية تشرف على نوى، ابرز البلدات التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في درعا.
وأكد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن جيش خالد بن الوليد، يريد بسط سيطرته على هذا المثلث الاستراتيجي، بين درعا، والأردن، والجولان، فيما تسيطر الفصائل المقاتلة على القسم الأكبر من محافظة درعا، مهد الاحتجاجات ضد النظام السوري في 2011، ويوجد فيها كذلك، تنظيم داعش.
وقُتل أكثر من 310 آلاف شخص، خلال 6 سنوات في النزاع الذي بدأ إثر تظاهرات احتجاج ضد نظام بشار الأسد، تطورت إلى نزاع شديد التعقيد مع صعود تنظيمات جهادية، وتدخل قوى إقليمية، وخارجية.

    الاكثر قراءة