السبت 4 مايو 2024

بعد أن تضررت من الأمطار.. إعادة القلعة الإسكتلندية التي ألهمت والت ديزني إلى مجدها السابق

القلعة

الهلال لايت 30-12-2023 | 18:25

ميادة عبد الناصر

قامت الجهات المسئولة عن القلعة التي قيل أنها ألهمت والت ديزني بإعادة ترميمها وإعادتها إلى مجدها السابق بعد أن أدى المطر إلى تآكل طلاءها الوردي النابض بالحياة.
وتقع قلعة Craigievar في أبردينشاير ويُعتقد أنها ألهمت رسام الرسوم المتحركة ومنتج الأفلام والت ديزنى بتصميمات قلعة سندريلا.
وقالت المؤسسة الوطنية لاسكتلندا (NTS) إن أعمال الترميم واسع النطاق مستمر منذ أكثر من عام لحماية المبنى التاريخي ومجموعاته من آثار تغير المناخ.
وقامت الجهات المسئولة بوضع طبقات متعددة من وصفة خاصة لغسل الكلس على جدران القلعة لتحديث اللون.
وأضافت المؤسسة الوطنية لاسكتلندا أنها ستضيف "تعديلات صغيرة ومنفصلة إلى السقف والتي ستحمي القلعة في المستقبل من فصول الشتاء الرطبة".
ووصفت جيل يونج، المراقب الإقليمي في NTS، المشروع بأنه عملية طويلة الأمد.
وقالت: "من المهم حقًا أن نعتني بهذه القلعة، إذا اعتنينا بالمبنى، فسيتم الاعتناء بالمجموعات الموجودة بداخله أيضًا وسيكون الأمر إيجابيًا حقًا، خاصة بالنسبة للمجتمع المحلي الذي يشاهد القلعة الوردية الجميلة من الطريق الرئيسي ويراها تتوهج دائما."
وقالت آني روبرتسون، مساح البناء الإقليمي في NTS: "هذا المشروع مضى عليه حوالي 15 عامًا. وكان ذلك لمعالجة مشكلة الرطوبة التي طال أمدها في القلعة.
وأضافت: علينا أن نعتني بهذا المبنى في المستقبل. إنها قطعة مهمة من الهندسة المعمارية.
'تشتهر Craigievar بكونها القلعة الوردية. وتعتبر حقًا أيقونة القلاع في أبردينشاير، لكنها في الأصل لم تكن وردية اللون. حيث كانت باللون الأبيض المصفر حتى عشرينيات القرن التاسع عشر عندما أصدرت مجلة فوربس ليصدر في ذلك الوقت تعليمات بإجراء إصلاحات في القلعة - كانت بحاجة إلى قدر كبير من العمل - وأصدر المهندس المعماري في أبردين جون سميث تعليماته بضرورة جعل القلعة وردية اللون لتتناسب مع قوالب الجرانيت." '
وفي معرض حديثه عن وظيفة الطلاء الجديدة، قال البناء الحجري ستيفن هاربر: "غسول الكلس هو في الأساس معجون جير مخفف ذو قوام حليبي، يضاف إليه أصباغ ترابية مما يعطيه لونه الوردي، هناك حوالي ثلاثة أصباغ نضعها في اللون الوردي لكن لا يمكنني الخوض في التفاصيل لأن الوصفة سرية للغاية.
وتم بناء قلعة Craigievar من قبل بين عامي 1575 و1595، وكانت تبدو مختلفة قليلاً في شكلها الأصلي.
ونظرًا لمهارة المهندسين المعماريين الذين عملوا في المبنى، فليس من الواضح أن قلعة Craigievar هى نتاج لمرحلتين من البناء.
تم الانتهاء من بناء القلعة كما تبدو الآن على يد ويليام فوربس حوالي عام 1626.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa