الأربعاء 15 مايو 2024

الصين تعلق على أنباء مشاركتها في اجتماع سري حول "صيغة زيلينسكي"

الخارجية الصينية

عرب وعالم29-12-2023 | 11:48

دار الهلال

صرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، اليوم الجمعة، بأن "بكين ستواصل المساهمة بجهودها في سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية".

وأضافت نينج، في مؤتمر صحفي، ردًا على سؤال يتعلق بمشاركة الصين في الاجتماع السري حول "صيغة زيلينسكي" (صيغة السلام)، أن "موقف الصين بشأن الأزمة الأوكرانية ثابت وواضح للغاية، ولقد التزمنا دائما بلعب دور بناء في وقف إطلاق النار والتسوية السياسية للأزمة، وسنواصل أيضا تحفيز المفاوضات بطرقنا الخاصة لتسهيل التوصل إلى تسوية سياسية مبكرة".

وفي وقت سابق، صرّح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، يوم أمس الخميس، بأن "صيغة السلام" التي طرحها زيلينسكي نسج من الخيال المريض، والغرب ينوي فرض "صيغة زيلينسكي" لتحقيق السلام في أوكرانيا لكن بنودها لا يمكن تجسيدها".

وجرت المفاوضات الأولى بين روسيا وأوكرانيا، مطلع مارس 2022 في بيلاروسيا، بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، لكنها لم تسفر عن نتائج ملموسة.

وفي 29 مارس 2022، عُقدت الجولة التالية في إسطنبول، عندما تلقت موسكو لأول مرة من كييف مبادئ اتفاق مستقبلي محتمل مسجل على الورق، وتضمن الاتفاق التزامات بشأن الوضع المحايد وعدم الانحياز وعدم نشر أسلحة عسكرية أجنبية، بما في ذلك الأسلحة النووية، على أراضيها. وإثر ذلك تم سحب القوات الروسية من محوري كييف وتشرنيجوف، ليتم بعدها تجميد المفاوضات حول التسوية بالكامل.

وسبق أن أشارت موسكو مرارًا إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرًا على الدخول في عملية تفاوض مع موسكو على المستوى التشريعي.

Dr.Radwa
Egypt Air