الأحد 28 ابريل 2024

حصاد وزارة الثقافة 2023| زيارات لمعرض مستنسخات مقبرة «توت عنخ آمون» بروما

أكاديمية الفنون بروما

ثقافة29-12-2023 | 18:01

همت مصطفى

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، برئاسة نفين الكيلاني، حصاد إنجازاتها على مدار العام 2023، من فعاليات وأنشطة تُمثل أهم مفردات الخدمة الثقافية التي تسعى الوزارة دائمًا تقديمها للجمهور المصري بمختلف شرائحه في مختلف وجميع محافظات مصر.

وفي السطور التالية نوضح نشاط  أكاديمية الفنون بروما  في عام 2023

نظمت الأكاديمية المصرية للفنون بروما، برئاسة الدكتورة هبة يوسف، عددًا من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي عبرت عن الثقافة والهوية المصرية، حيث تم تنفيذ 4 ورشة عمل لأطفال عدد من المدارس الدولية بروما، تناولت رموز الأبجدية الهيروغليفية إلى جانب معرض فوتوغرافيا.

وأقيمت ندوة عن ا«لآثار اليونانية والرومانية المغمورة بالمياه» بالإسكندرية، وعرض ريستال أوبرالي للفنانة الإيطالية بيانكا داموري، وبعض الفنانين الإيطاليين بعنوان «كليوباترا... جسر محبة بين مصر وإيطاليا»، وندوة علمية عن تأسيس مدينة القاهرة خلال العصر الفاطمي علي يد جوهر الصقلي، مع تقديم فيديو من إعداد الأكاديمية عن روائع الفنون والتحف الإسلامية ذات التأثيرات الفاطمية بإيطاليا، احتفاءً بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، إضافة إلى عرض موسيقي لإحدى الفرق المحلية بصقلية، إلى جانب تكريم عدد من الأثريين الإيطاليين الذين شاركوا في البعثات الخاصة بالتنقيب والحفائر بالمواقع الأثرية المختلفة بمصر.

 

و احتفلت الأكاديمية باليوم العالمي للتراث بإقامة معرض للحرف التقليدية  والتراثية مثل الخزف والبردي والزجاج المموه بالمينا والمذهب، المعادن المشغولة، الحلي التراثية، الجلود، الأخشاب، السجاد، بالإضافة إلى الأزياء الشعبية المصرية، وتقديم بعض الأكلات والمشروبات التقليدية المصرية والتي تمثل جزءًا أساسيا من التراث الثقافي غير المادي للشعوب، وعرض فيديو عن الـ 7 مواقع الأثرية المصرية المسجلة علي قائمة التراث المادي لليونسكو، وفيديو آخر عن 7 عناصر المسجلة على القائمة التمثيلية وقائمة الصون العاجل للتراث الغير مادي لليونسكو.

 

ونظمت الأكاديمية مجموعة من الفعاليات بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، مشاركة في برنامج مؤسسة Open House، وذكرى دخول العائلة المقدسة لمصر في الأول من يونيه، وذلك للترويج لمسار العائلة المقدسة بالتزامن مع نجاح الدولة المصرية في إدراج وتسجيل ملف «الاحتفالات الشعبية المصاحبة لرحلة دخول العائلة المقدسة إلي مصر»، علي القائمة التمثيلية التراث غير المادي لليونسكو في نوفمبر الماضي، الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، الاحتفاء بالذكري الخمسون لانتصارات حرب أكتوبر المجيد، اليوم العالمي للطفولة والذي يتم الاحتفاء به في شهر نوفمبر من كل عام، اليوم العالمى للغة العربية يوم 18 ديسمبر.

وعلى مدار العام استقبلت الأكاديمية أطفال المدارس الإيطالية والدولية، وكذلك الأسر والأفراد لزيارة المعرض الدائم لمستنسخات مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون.

Dr.Randa
Dr.Radwa