الأربعاء 8 مايو 2024

لهذه المراحل تنطلق غدًا.. تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج أزهر

امتحانات أبناؤنا بالخارج أزهر

تحقيقات29-12-2023 | 16:19

محمود غانم

تنطلق غدًا السبت، امتحانات الفصل الداراسي الأول للعام 2023 - 2024، "أبناؤنا في الخارج أزهر"، لصف السادس الابتدائي، والمرحلة الإعدادية، وكذا الصفين الأول والثاني الثانوي.

وتجرى أولى امتحانات الصف السادس الابتدائي، بعقد امتحاني القرآن الكريم واللغة العربية والخط والإملاء، وذلك لكافة المعاهد(عادية، ونموذجية، وخاصة) والمجموعات.

فيما تجرى أولى امتحانات المرحلة الإعدادية، بعقد امتحاني القرآن الكريم وتجويده والفقه، وكذا الصفين الأول والثاني الثانوي(القرآن الكريم والفقه) وذلك لكافة المعاهد(عادية، ونموذجية، وخاصة) والمجموعات.

ومنذ السبت الماضي، يتيح قطاع المعاهد الأزهرية، اختبارات تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، عن طريق تحميل كراسة الأنشطة والإجابة عليها، وذلك حتى يوم الإثنين الموافق 1 يناير 2024، وتسليمها لسافرة في موعد أقصاه الأربعاء الموافق 10 يناير 2024.

وتُعقد امتحانات "أبناؤنا في الخارج" بنظام الفصلين الدراسيين online (فصل دراسي أول، وفصل دراسي ثان)، وفقًا للمناهج التي تُدرس في جمهورية مصر العربية بالمعاهد الأزهرية (عادية ونموذجية وخاصة عربي ولغات) في العام الدراسي 2023/2024، وذلك من الصف الأول الابتدائي، وحتى الصف الثاني الثانوي.

الضوابط العامة لإجراء الامتحانات

_ تعقد امتحانات الطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الثانوي بنظام "أونلاين" ليس فيها طباعة أو إعادة إرسال، وتتكون من أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة صح أو خطأ، وبعض الأسئلة المقالية.

_ يستخدم الطالب لأداء الامتحان جهاز حاسب آلي شخصي أو جهاز لاب توب.

_ ينصح بعدم استخدام جهاز موبايل أو تاب حرصًا على وقت الطالب، لصعوبة امتحان الطالب على أي منهما.

_ ينصح بالاستعداد التام للامتحان بأن يتم شحن اللاب كاملا قبل الامتحان تحسبًا لانقطاع الكهرباء أو أي عائق مفاجئ.

_ ينصح بتوفير مصدر جيد للإنترنت مثل: فلاشة نت ذات سرعة جيدة، أو أي طريقة أخري للنت مع الراوتر.

_ ينصح باستخدام متصفح فاير فوكس، أو جوجل كروم لسرعة الإجابة مع تحديث المتصفح حال طلب ذلك.

_ الالتزام بالمواعيد المقررة في الجداول حيث لا يمكن للطالب الدخول قبل أو بعد انتهاء الزمن المحدد للمادة.

_علي الطالب الدخول بداية من زمن المادة للاستفادة من الوقت كاملاً، مع الوضع في الاعتبار أن الدخول يبدأ في موعده وينتهي في موعده طبقًا للجداول، وإذا تأخر الطالب في الدخول لأي سبب من أول زمن المادة يحق له الدخول في أي وقت خلال الساعتين.

_في حالة انقطاع النت، أو الكهرباء عن الطالب، أثناء الامتحان يمكنه الدخول مرة ثانية، ويستكمل إجابة ما تبقي من الأسئلة مع الإجابات المحفوظة للطالب سابقًا مع استكمال باقي وقت المادة، مع الوضع في الاعتبار أن أي إجابات للطالب يتم حفظها أولا بأول مباشرةً أثناء إجابة الطالب.

يذكر أن نظام امتحانات "أبناؤنا في الخارج" من أهم الإجراءات التي تتخذها الدولة؛ لمساعدة أبناء الجاليات المصرية بالخارج، حيث تنفرد جمهورية مصر العربية عن جميع دول العالم بتقديم تلك الخدمة لرعاياها.

Egypt Air