الإثنين 29 ابريل 2024

«الملك سلمان للإغاثة» يوقع اتفاقية مساعدات للنازحين والعائدين في 3 دول

جانب من التوقيع

عرب وعالم29-12-2023 | 16:53

دار الهلال

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اتفاقية تعاون مشترك مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لتقديم مساعدات إيوائية ومواد غير غذائية للنازحين والعائدين في جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان وجمهورية تشاد لعام 2024، بتكلفة إجمالية تبلغ 6 ملايين دولار أمريكي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم /الجمعة/ أنه سيجري بموجب الاتفاقية توزيع 14.960 مساعدات غير غذائية في السودان، و3.917 من المساعدات الإيوائية في تشاد، و2.045 من المساعدات غير الغذائية في جنوب السودان، يستفيد منها 100.693 فردا.

وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، ومستشار المفوّض السامي وممثل مفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة، وذلك بمقر المركز في الرياض.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة في مختلف الدول ذات الاحتياج حول العالم دون تمييز.

من ناحية أخرى، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 1.500 سلة غذائية في منطقتي سيبي وقلات بإقليم بلوشستان في جمهورية باكستان الإسلامية، استفاد منها 10,500 فرد من الفئات الأكثر ضعفاً والأشد احتياجاً في المناطق المتضررة بالفيضانات، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من مشروع دعم الأمن الغذائي في باكستان لعام 2023- 2024.

وعلى صعيد آخر، نقلت قناة السعودية الإخبارية، اليوم /الجمعة/ عن المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور سامر الجطيلي - في مداخلة هاتفية - أن المركز نجح في إدارة وتنسيق العمل الإغاثي على المستوى الدولي بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة ويليق باسم المملكة العربية السعودية، موضحا أن المركز استطاع حتى أكتوبر الماضي تنفيذ أكثر من 2660 مشروعا بتكلفة إجمالية تجاوزت 6.5 مليار دولار، استفاد منها 95 دولة بعدد أربع قارات.

وأضاف الجطيلي، أن المركز استطاع تقديم خدماته إلى ما يقارب من نصف مليار مستفيد حول العالم في كل قطاعات العمل الإنساني من أهمها الأمن الغذائي والصحة والتعليم وغيرها، لافتا إلى أن من بين الدول التي استفادت من مساعدات المركز هم: اليمن، وسوريا، وفلسطين، الصومال، باكستان، السودان، إندونيسيا، لبنان، أفغانستان، العراق، تركيا، بنغلاديش، مينمار، نيجيريا، أوكرانيا، موريتانيا.

وأوضح أن المركز تجاوب بشكل فعال وسريع وبكفاءة عالية في العديد من الكوارث والأزمات العالمية خلال العام الماضي، حيث استطاع المركز تقديم العون والإغاثة للعديد من الدول في المناطق النائية، وتحقيق وجود مؤثر في العديد من القطاعات.

ولفت إلى أن المركز سير جسرا جويا وبحريا بإجمالي 4500 طن مع استمرار الجسر الجوي عبر مطار العريش، مؤكدا أن هناك 3 طائرات مجدولة الأسبوع القادم، كما يتم تجهيز باخرة خامسة للوصول بالمساعدات إلى الأشقاء في فلسطين.

Dr.Randa
Dr.Radwa