الجمعة 27 سبتمبر 2024

محلل سياسى سورى: مباحثات "جنيف 4" فشلت قبل بدايتها

22-2-2017 | 21:22

 

أعرب د. أنور المشرف المحلل السياسى السورى، عن عدم تفاؤله بمباحثات "جنيف 4 "، والمقرر انطلاقها، غدًا الخميس، بالعاصمة السويسرية، بين أطياف المعارضة السورية والوفد الحكومى واللاعبين الأساسيين فى المشهد السوري.
وقال المشرف لـ"الهلال اليوم": "غير متفائل بهذه الجولة من المفاوضات التى من المقرر أن تنطلق غدًا فى جنيف لحل الأزمة السورية"، متوقعا "فشلها".
وكان من المفترض أن تُعقد هذه الجولة من المباحثات "جنيف 4" فى الثامن من شهر فبراير الجارى، إلا أنه تم تأجيلها إلى يوم 20 من الشهر نفسه، ثم تم تأجيلها للمرة الثالثة إلى 23 فبراير الجارى، لتُعقد غدًا الخميس وسط آمال ضعيفة فى أن تنجح فى وقف النزاع السورى المستمر منذ عام 2011، وتأتى أيضا بعدما فشلت أستانة2 بالتهيئة لجنيف4 -بحسب المراقبون-.
وتوقع المشرف عدم توصّل الأطراف السورية لأى حل بشأن الأزمة السورية خلال المباحثات، مشيرًا إلى أن فشل مؤتمر أستانة 2 الذى لم ينته ببيان ختامى كما هى عادة المؤتمرات، ولم يتم الاتفاق على تثبيت وقف إطلاق النار وتحديد كيفية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.
وأضاف المشرف: "منصة الرياض" احتكرت تمثيل الشعب السورى والمعارضة فى مباحثات "جنيف 4"، فى ظل غياب منصة القاهرة، ومنصة موسكو، بالإضافة إلى المعارضة فى الداخل السورى لم توجه لهم دعوات، مؤكدا عدم وجود تمثيل عادل ومتوازن لجميع قوى المعارضة خلال تشكيل وفدها إلى مفاوضات جنيف واحتكار توجيه الدعوات إلى منصة الرياض.
ويرى "المشرف " أن النظام السورى يدخل المفاوضات بمتغيرات جديدة على الأرض، ومراكز قوى مختلفة عن مباحثات "جنيف" الثلاثة السابقة، خاصة بعد استعادة "حلب " وتغيير الإدارة الأمريكية الجديدة، مضيفًا: "إذا أصرت المعارضة على تسليم النظام للسلطة فى ظل المتغيرات الجديدة على المشهد السياسى؛ لن يتم أى جديد فى هذه المفاوضات التى أتوقع أنها ستكون فاشلة".