الأربعاء 15 مايو 2024

للمرأة.. وصفات طبيعية للتخلص من كآبة وحزن الشتاء

كآبة وحزن الشتاء

سيدتي30-12-2023 | 08:59

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بالحزن الشديد والكآبة خلال فصل الشتاء، وتكون في حاجة ماسه إلي ما يجدد نشاطها ويخرجها من تلك الأحاسيس المسيطرة عليها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العلاجات والوصفات الطبيعية، التي تخلصك من كآبة وحزن الشتاء، وفقاً لما نشر على موقع "one good thing by jillee"....

  • احصلي على جرعتك اليومية من ضوء الشمس، حيث أن التعرض لأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي بين الساعة 6:00 صباحًا و8:00 صباحًا، سواء بالخروج والمشي، أو على الأقل الجلوس بجوار النافذة مع فتح الستائر، يساعد على التخلص من المشاعر السلبية والمحبطة، ويزيد من التفاؤل والأمل.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، حيث كثير من الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي قد يعانون من انخفاض مستويات السيروتونين، وهو الناقل العصبي في الدماغ.، ويعد التربتوفان هو حمض أميني معروف بأنه مقدمة للسيروتونين، لذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوي عليه قد يزيد من إنتاج الجسم له، مما يجعلك تشعرين بالتحسن، وأهم الأطعمة التي تحتوي عليه هي السبانخ والموز والمأكولات البحرية والحليب وبياض البيض.
  • يجب الحد من مشروبات الكافيين، لأنها تجعلك تشعرين بالقلق، و تؤدي إلى تقلبات مزاجية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم اكتئابك.
  • يمكنك الحفاظ على مزامنة ساعة جسمك البيولوجية من خلال الاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع أو أيام الإجازة من العمل.
  • يمكن أن تكون الزيوت العطرية فعالة في تحسين الحالة المزاجية، وهي مثالية للمساعدة في مكافحة الكآبة الشتوية وإعادة النشاط، والتي من أهمها زيت البرتقال الحلو ، واليوسفي ، والليمون ، حيث تعد زيوت منشطة ومحسنة للمزاج وتساعد على رفع الروح المعنوية عندما يبدأ فصل الشتاء، ومن الممكن رشها واستنشاق رائحتها أو إضافتها إلي حوض الاستحمام، أو دهن الجسم بها.

 

Dr.Radwa
Egypt Air