الأحد 28 ابريل 2024

حصاد 2023| «نهاد صليحة» ينتج أول عروضه.. وفعاليات متنوعة بـ «القومي للمسرح»

مسرحية الجريمة والعقاب

ثقافة30-12-2023 | 19:24

همت مصطفى

يسهم مسرح د. نهاد صليحة  في مسيرة الحركة الثقفية والفنية منذ افتتاحهفي نوفمبر لعام 2021، تحت إشراف المخرج ومصمم الديكور محمود فؤاد صدقي، و مدير المسرح، ويستكمل المسرح  نشاطاته في عام 2023 تحت رعاية الأستاذ الدكتور. غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون.

وقدم المسرح  العديد من للعروض المسرحية، والفعاليات الفنية، و التى ساهمت فى توفير فرص عمل للشباب و توفير مساحة لتقديم أعمالهم الفنية وتقديم طرق مختلفة من أشكال الدعم وتحقيقة رؤية مصر 2030 فى التمنية المستدامة للصناعات الثقافية والابداعية وتعزيز إيرادات الدولة، واستضاف المسرح هذا العام العديد من الفرق الفنية المستقلة والجامعية وقام بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية الحكومية والخاصة .

واستطاع المسرح  أيضًا هذا العام أن ينتج أول عروضه المسرحية،  «الجريمة والعقاب» لدوستويفسكي، من إخراج عماد علواني، والمشاركة في إنتاج مشروع مسرحية «فولتارين» مع الفنان المخرج محمد علام  و نرصد  للقراء في السطور التالية  حصاد مسرح نهاد صليحة في 2023 .

 نشاط خشبة المسرح

استطاع المسرح فى فترة زمنيه قصيرة أن يكون قبلة للعديد من المسرحين حيث زادت عدد العروض المسرحية المقدمة عن العام الماضي2022 بنسبة 50% فاستضاف المسرح هذا العام «78» ليلة عرض مسرحي للفرق المسرحية ووصل عدد المتفرجين «15245» و من العروض التي قدّمت على خشبة نهاد صليحة في 2023.

مسرحية «الجريمة والعقاب» تأليف  دوستويفسكي، للمخرج عماد علواني، مسرحية « البؤساء» لفيكتور هوجو ومن إخراج محمود جراتسي، مسرحية «عريس بحر»، مسرحية «التجربة الدنماركية» وهي فانتازيا كوميدية عن «هاملت» لوليم شكسبيروهو تأليف ورشة ارتجالية لصناع  العرض ومن إخراج صباح إيهاب، و«دمي من ورق» من تأليف  إدريس الروخ، دراما تورج وإخراج  محمد حسن، و «حيث لا يراني أحد» تأليف و إخراج محمود صلاح عطية، مسرحية «الفنار»،دراماتورج وإخراج محمد علاء الدين، و«الرجل الذي أكله الورق»، لفرقة «جروتيسك»، تأليف أوجيستين كوزاني، دراما تورج وإخراج محمد الحضري، ومسرحية « ثلاثة مقاعد في القطار» لفريق كلية الإعلام بجامعة القاهرة تأليف وإخراج مايكل مجدي.

وعروض استاند اب كوميدى منها: «خير اللهم اجعله خير» و«أجمد7 الساعة 7»،  و «عمر الجمل».

الحفلات الموسيقية والغنائية

استطاع مسرح  نهاد صليحة أن يثبت قدرته وقدرة تجهيزاته الفنية على إقامة الحفلات الغنائية والموسيقية بجانب العروض المسرحية فاستضاف المسرح العديد من الفرق الموسيقية والغنائية بنسبة زيادة 15 % عن العام السابق وعددها (15) حفلًا على مدارالسنة 2023،وكان عدد المتفرجين «2773» وكانت من تلك الحفلات:حفل «درجي باند»، «كاميرا باند»،«كاريزما باند»،حفل تخرج «كيدز لافرز»، وحفل لعمر جاهين وحفل «حورات باند».

 المسابقات

نظم مسرح نهاد صليحة في 2023 مسابقتان هذا العام: مسابقة «ستاند اب كوميدي2 »، وجائزتها 10000 جنيه، وكان عدد المتقدمين لتلك المتسابقة 120 كوميديان قبلت لجنة الاختيار 70 متسابق وأقيمت المسابقة على مدار 5 أيام ووصل عدد المتفرجين الى 600 متفرج وتعتبر هذه المسابقة التى ينظمها المسرح من المسابقات الكبرى فى مجال الاستاند اب كوميدي

و«مسابقة الراقص الافضل»، وجوائزها 10000 جنيهًا،  وكانت هى المسابقة الأولى التى ينظمها المسرح وكان عدد المتقدمين لتلك المتسابقة 70 راقصًا وراقصة قبلت لجنة الاختيار 30 متسابقا وأقيمت المسابقة على مدار 3 أيام ووصل عدد المتفرجين الى 300 متفرج.

 الندوات الثقافية والفنية

نظم مسرح  نهاد صليحة العديد من الندوات الفنية والثقافية الهامة والمصاحبة للعروض ومن تلك الندوات ومن أهم تلك الندوات:

  • ندوة الروائي والكاتب وأستاذ كتابة السيناريو بكلية الدراسات العليا للسينما في جامعة كولومبيا «تيري أليس»، والحائز علي جائزتي إيمي و بيبودي لقاء مع طلاب الأكاديمية تنظيم العلاقات الثقافية بأكاديمية الفنون.
  •  الندوة النقدية لعرض «الأديب الكبير عم إبراهيم» وكان على منصة الندوة:  الفنانة ومصممة الديكور والأستاذة الدكتورة. عايدة علام الناقدة والكاتبة د.  شيماء إبراهيم
  • الندوة النقدية لعرض «سهرة المحروسة»، وعلى منصة الندوة متحدثين: الكاتب والناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا، الناقدة والكاتبة الدكتورة ليليت فهمي، الناقدة والكاتبة. أسماء حجازي
  • الندوة النقدية لعرض «البؤساء» ووتحدثا على منصة الندوةد.ياسر علام المدرس الناقدة والكاتبة  سها كحيل.
  • الندوة النقدية للعرض المسرحي «ثلاثة مقاعد في القطار الأخير» وكان على منصة الندوة: الصحفية والناقدة والمخرجة. همت مصطفي، والدكتورة. سحر الدنجاوي
  •  الندوة النقدية لعرض «الرجل الذي أكله الورق» وعلى منصة الندوة : الشاعر والناقد  يسري حسان،  والمخرجة منار زين، الكاتبة والمخرجة إيمان سمير

 الورشة الفنية 

نظم المسرح مجموعة من الورش الفنية للأطفال وللكبار وهى :-

  • ورشتي التمثيل للاطفال «1»،«2 »   تدريب الفنانة ندى عفيفي.
  • ورشة التمثيل الاحترافى «1» تدريب الفنان الدكتور علاء قوقة، أستاذ بقسم التمثيل والإخراج في معهد فنون مسرحية.
  • ورشة الرسم للأطفال «3»، «4»  تدريب الفنانة التشكيلية ياسمين عادل.

 التعاون 

  • ستوديو عزت بالتعاون مع المعهد البريطاني ومعهد جوته المركز الثقافي الفرنسي فى تقديم ليلة رقص معاصر.
  • استقبال واستضافة عروض مهرجان  المعهد العالى للفنون الشعبية « مهرجان فنون الاداء».
  •  امتحانات الطلاب من المعهد العالى للموسيقى العربية ف،وتقديم برامج التواشيح الدينية فى رمضان 2023.
  • استضافة تدريب الطلاب العملي لطلاب  مدرسة التكنولوجيا بأكاديمية الفنون .
  • قصور الثقافة .. استقبال عروض المهرجان الإقليمي لنوادي المسرح بالإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.
  •  استضافة الخبراء الأجانب للعلاقات علاقات الثقافية باكاديمية الفنون .
  • استضافة  واستقبال عروض المهرجان القومى للمسرح المصري في دورته الـ 16  دورة الزعيم عادل إمام لعام 2023.
  •  استضافة وتقديم عروض مسرحية تابعة لجامعة الإسكندرية.

 الميديا

من اليداية حرص المسرح على الاستفادة القصوى من «الميديا» حيث أنها الطريقة الأولى والمهمة لتسويق أعمال المسرح وما يقدم إليها بجانب توفير مساحة إبداعية للشباب فى تقديم أعمالهم الفنية التى تعرض على منصات التواصل الاجتماعي « 175»، لموكبة العصر والتحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة محتوايتهم الفنية وتقدم تلك الأعمال المتنوعة على صفاحات «الفيس بوك»،  و«الانستجرام»،  و«التيك توك» و«يوتيوب» حيث أن المسرح يمتلك عدة صفحات بأسماء مختلفةعلى تلك المنصات والتي استطاعت فى فترة قصيرة أن تحقق ملايين المشاهدات و الوصول إلى الجمهور عن طريق «الميديا» مما ساعد على انتشار أعمال مسرح د. نهاد صليحة بشكل أكبر ومن تلك البرامج:

إنتاج  برامج 

  • برنامج «أنت متعرفش» وهو برنامج تثقيفي يحرص على تقديمات معلمومات قيمة بطريقة مختلفة قد تكون لبعض المشاهدين جديدة.
  • برنامج «ياخبر» وهو مهتم بأخبار الفنانين.
  • برنامج«على الرصيف» وهو برنامج تثقيفي وترفيهي وهو قائم على محاورة الجمهور فى الشارع وسؤالهم عن بعض الموضوعات بشكل كوميدي.
  • برنامج «تواشيح رمضانية»
  • برنامج «هاند كرافت»
  • برنامج «اسكتشات» وهو برنامج يقوم بتقديم اسكتشات فنية مخصصة لجمهور الميديا.

 

 

ورشة التمثيل  للأطفال مع ندى عفيفي 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa