الجمعة 10 مايو 2024

مدير مستشفى غزة الأوروبي : قطاعنا الصحي وصل إلى حال كارثي

مدير مستشفى غزة الأوروبي

عرب وعالم30-12-2023 | 15:25

دار الهلال

أكد الدكتور يوسف العقاد مدير عام مستشفى غزة الأوروبي أن القطاع الصحي في غزة وصل إلى حال كارثي، والمنظومة الصحية منهارة بالكامل في القطاع.

وقال الدكتور العقاد - في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية اليوم السبت - "إن انهيار المنظومة الصحية في غزة جاء بسبب إخراج جميع مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية في شمال قطاع غزة من الخدمة وتركز الكتلة السكانية الأكبر في الجزء الجنوبي من القطاع لذلك باتت المستشفيات غير قادرة على تحمل هذا العبء الكبير من الجرحى الذين يصلون إلى المستشفيات بالمئات يوميا مع النقص الشديد في الكوادر الصحية والمستلزمات والأدوية".

وأضاف أن مستشفى غزة الأوروبي يتواجد بها 22 ألف نازح يشكلون حملا إضافيا على المنظومة الصحية بأكملها، كما أننا أصبحنا قلقون جدا من انتشار وتفشي الأمراض المعدية بين النازحين داخل المستشفى، بالتالي فنحن الآن في مستشفى غزة الأوروبي نتحدث عن خدمات صحية في حدها الأدنى.

وأشار إلى أن هناك دفعة من المعدات والمستلزمات الطبية وصلت مؤخرا من الولايات المتحدة الأمريكية عبر مؤسسة "رحمة" ودفعة أخرى من بريطانيا والتي ستسهم في تحسين الوضع إلى حد ما فيما يتعلق بجرحى العظام، داعيا كل الدول والمهتمين بدعم القطاع الصحي في غزة بضرورة إرسال المزيد من الدفعات حتى نتمكن من أن نعيد بعض الحياة إلى مستشفيات القطاع.

وشدد على أن "الاحتلال الإسرائيلي يعمل على إعاقة وتأخير دخول المساعدات الطبية إلى القطاع.

ونوه بأن الصحة العالمية أعربت عن قلقها البالغ مع تزايد انتشار الأمراض المعدية في القطاع ، مشددا على أنه ومع انتشار القمامة في الشوارع وعدم التمكن من نقلها فإن ذلك يهدد بانتشار مرض الكوليرا بين النازحين ولو حدث هذا ستكون هناك كارثة حقيقية داخل القطاع ولن نكون قادرين على مواجهتها.

Dr.Radwa
Egypt Air