الخميس 16 مايو 2024

الكونجرس يواصل التفاوض في صفقة مساعدات أوكرانيا وتأمين الحدود

الكونجرس الأمريكي

عرب وعالم30-12-2023 | 15:40

دار الهلال

تستمر المناقشات في الكونجرس الأميركي التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن المساعدات لأوكرانيا وتأمين الحدود الأميركية خلال العطلة السنوية، وفقًا لأحد المفاوضين في مجلس الشيوخ.

وقال السيناتور الديموقراطي كريس مورفي، إن مجموعة التفاوض الأساسية واصلت اجتماعاتها افتراضيًا، باستثناء يومين، فيما ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن الاجتماع الأخير جرى صباح الجمعة.

وأضاف مورفي، الذي انضم إلى السيناتور كيرستن سينيما من ولاية أريزونا، وجيمس لانكفورد من ولاية أوكلاهوما، في قيادة مفاوضات حول سياسة الحدود، أنه لا يوجد اتفاق وشيك حتى الآن.

وكتب لانكفورد، الجمعة، على موقع "إكس": "يمكن لأي شخص خارج واشنطن العاصمة أن يرى بوضوح أن الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في أزمة".

وذكرت شبكة ABC يوم الأربعاء، أن مجالات المناقشة الرئيسية شملت تشديد بروتوكولات اللجوء للمهاجرين الذين يصلون إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وإضافة موظفين وأنظمة عالية التقنية لضبط الحدود، وردع المهاجرين من محاولة السفر إلى الحدود الجنوبية.

ودون أن يوضح ما هي القضايا المتبقية، قال مورفي إن مجموعة التفاوض تهدف إلى التوصل إلى اتفاق قبل عودة أعضاء مجلس الشيوخ في 8 يناير. وأضاف أنه لا يوجد ضمان لتمرير الاتفاق.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مورفي قوله: "طبيعة هذا الاتفاق ستكون معقدة للغاية لدرجة أننا لن نعرف ما إذا كانت لدينا الأصوات اللازمة لتمريرها".

وبدأ الكونجرس عطلته يوم 14 ديسمبر دون اتفاق لتمرير الدعم لأوكرانيا في زمن الحرب، حتى في الوقت الذي تسابق فيه إدارة الرئيس جو بايدن للتفاوض مع الجمهوريين في مجلس الشيوخ الذين يطالبون بتغييرات في سياسة أمن الحدود الأميركية في المقابل.

وعرقل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون في وقت سابق من هذا الشهر، حزمة الإنفاق التكميلية للأمن القومي التي قدمها بايدن بقيمة 106 مليارات دولار والتي تشمل مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وتأمين الحدود الجنوبية.

ويعارض المحافظون في مجلس النواب تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا، ويطالبون بضمانات حدودية كبيرة.