الأحد 19 مايو 2024

التعليم العالي والإنتاج الحربي يوقعان 5 بروتوكولات للتعاون المشترك

18-1-2017 | 17:09

في إطار توطيد أواصر التعاون المشترك بين وزارتي التعليم العالي والإنتاج الحربي، وقع الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، ظهر اليوم الأربعاء بروتوكول للتعاون بهدف تنفيذ النماذج الأولية والإنتاج الكمي للأبحاث التطبيقية ذات الجدوى الاقتصادية في مجالات (الكواشف الطبية والمجموعات التشخيصية، والصناعات المعدنية والهندسية والكيمائية والالكترونية والكهربية والبحثية المختلفة) .

كما شهدا الوزيران مراسم توقيع أربعة بروتوكولات للتعاون المشترك بين كل من:

(1) كلية الهندسة جامعة عين شمس والأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.

(2) كلية الهندسة جامعة القاهرة والأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.

(3) جامعة القاهرة، وشركة بنها للصناعات الالكترونية.

(4) أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والهيئة القومية للإنتاج الحربى، وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربى.

وأكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن البروتوكولات المبرمة اليوم تأتى في إطار إرساء دعائم التعاون العلمي والبحثي المشترك بين وزارتي التعليم العالي، والإنتاج الحربي للاستفادة من الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة لدى الجانبين، مشيراً إلى أنها تعد ترجمة للتعاون الوثيق بين الوزارتين وتحويله إلى خطوات تنفيذية، موضحاً أننا بدأنا بالفعل مرحلة تصنيع المنتجات لدعم الاقتصاد القومي وربط البحث العلمي بالصناعة.

ومن جانبه أكد اللواء الدكتور محمد العصار أننا نشهد مرحلة جديدة للتعاون بين البحث العلمي والصناعة في مصر، وتحويل البحوث العلمية إلى صناعات، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على تفعيل التعاون بين الصناعة ممثلة في وزارة الإنتاج الحربى والمؤسسات والهيئات التابعة لها، والبحث العلمي ممثلاً في الجامعات والهيئات والمراكز والبحثية.

ويهدف البروتوكول الأول والثاني إلى الاستفادة من الخبرات التدريسية والبحثية المتميزة بكليتي الهندسة جامعة عين شمس، والهندسة جامعة القاهرة من ناحية، وكذلك الإمكانيات الصناعية والهندسية والمراكز البحثية المتميزة لدى الأكاديمية من ناحية أخرى لإكساب الخريجين الجودة التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلية والدولية.

وينص البروتوكول الأول والثاني والذي تصل مدة كل واحد منهما إلى ثلاث سنوات على أن تقوم كليتي الهندسة بجامعتى عين شمس والقاهرة بدعم الأكاديمية بأعضاء هيئة التدريس اللازمة للتدريس بالأقسام العلمية، وخاصة تخصص الهندسة الكيميائية بكلية هندسة القاهرة، وتبادل زيارات الطلاب وعقد ندوات وورش عمل تقنية مشتركة، والسماح لطلاب الدراسات العليا بهندسة عين شمس، وهندسة القاهرة بإجراء أبحاثهم في المعامل الهندسية بالأكاديمية، وكذلك الزيارات العلمية لمصانع وشركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وإجراء مشاريع التخرج وتبنى الأفكار المبتكرة للطلاب والتي يكون لها مخرجات صناعية قابلة للتطبيق، بالإضافة إلى التعاون البحثي في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تهدف لحل مشكلات صناعية لتطوير منظومة التصنيع والإنتاج في مصر.

وقد قع البروتوكول الأول عن كلية الهندسة جامعة عين شمس الدكتور محمد أيمن عاشور عميد الكلية، وعن الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي الدكتور وحيد غريب عبد العال عميد الأكاديمية.

أما البروتوكول الثاني فقد  وقعه عن كلية الهندسة جامعة القاهرة الدكتور السيد أحمد تاج الدين عميد الكلية، وعن الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي فقد قام بتوقيعه الدكتور وحيد غريب عبد العال عميد الأكاديمية.

 

أما البروتوكول الثالث الموقع بين جامعة القاهرة، وشركة بنها للصناعات الإلكترونية يهدف إلى توريد 750 ألف تابلت لجامعة القاهرة خلال العام الدراسي القادم 2018، بحيث يتم تحويل المناهج التعليمية إلى مناهج إلكترونية، ووقع البرتوكول الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، واللواء مجدي محمدين رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية.

أما البروتوكول الرابع الموقع بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والهيئة القومية للإنتاج الحربي والذي تصل مدته إلى خمس سنوات يهدف إلى نقل نتائج البحوث والدراسات والتي تشمل: المعارف الفنية والتكنولوجية والابتكارات والاختراعات إلى مرحلة التصنيع والتسويق للطرح التجاري.

واتفق الجانبان على قيام الأكاديمية بتمويل المشروعات البحثية التطبيقية التي تهدف للوصول إلى منتجات مصرية اعتماداً على توطين التكنولوجيا، وتلبية الاحتياجات المتزايدة من تمويل البحوث الموجهة لخدمة التنمية المستدامة لتطوير المنتجات القائمة بالسوق المصري، وإمداد الهيئة القومية للإنتاج الحربي بالنتائج العلمية والمعارف الفنية والتكنولوجية، والمشاركة في إجراء البحوث والدراسات التسويقية للمنتجات المستهدفة، وإعداد البرامج التدريبية للتشغيل والصيانة وخدمات ما بعد البيع للمنتجات ذات الأولوية.

كما تقوم الهيئة القومية للإنتاج الحربي بتوفير الكوادر البشرية المدربة اللازمة لعملية التصنيع والاختبارات، وتدبير مستلزمات الإنتاج والتصنيع للمنتجات.

ووقع البروتوكول عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، وعن الهيئة القومية للإنتاج الحربي الدكتور مهندس حسن أحمد عبد المجيد نائب رئيس الهيئة.