الإثنين 3 يونيو 2024

9 مارس.. تلقي مظاريف حجز أراضي العاصمة الإدارية

23-2-2017 | 13:38

تعقد شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، اليوم الخميس، جلسة استفسارات للشركات التى قامت بالحصول على كراسة شروط الطرح الأول لأراضى الاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وقال مصدر مطلع إن الجلسة ممتدة طوال اليوم، حيث سيتم تقديم الاستفسارات من الشركات مكتوبة واستقبالها من الشركات على مدار اليوم، ليكون الرد على هذه الاستفسارات كتابيا أيضا خلال الأسبوع المقبل، حيث ستلتزم الشركة بتوزيع جميع الردود على جميع الشركات التى قدمت استفسارات، حيث ستعتبر الردود الصادرة عن الشركة بمثابة جزء من كراسة الشروط وملزمة للطرفين.

 

وحددت الشركة يوم 9 مارس المقبل، موعدا لتلقى المظاريف الفنية المغلقة للشركات، حيث ستقدم كل شركة مظروف فنى وآخر مالى، وسيتم البت فى كلاهما بشكل منفصل.

 

واشترطت وزارة الإسكان فى المتقدم للمزايدة أن يكون شركة قائمة ذات خبرة فى المجال، أو شركة تحت التأسيس مرتبطة بشركة قائمة، على أن يتم التأسيس خلال شهر من تاريخ الإسناد، كما يشترط فى الشركات ألا يكون من ضمن مؤسسيها موظف حكومى.

 

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، فى حين تبلغ مساحة المرحلة الأولى منها والتى يتم العمل فيها حالياً 40 ألف فدان، وتعد هذه المزايدة هى الأولى فى العاصمة، وتتوزع إجمالى مساحة العاصمة وفق المخططات بواقع 18.1 ألف فدان مساحات خضراء، و6 آلاف حديقة مركزية، و51 ألف فدان أحياء سكنية، و11.8 فدان مناطق استثمارية إقليمية.

 

وتشمل الكراسة المواصفات والاشتراطات الخاصة بـ 15 قطعة أرض بواقع 7 قطع بمساحات 50 فدان، و3 قطع 100 فدان، وقطعتين 70 فدان، وقطعة بمساحات 132 و200 و500 فدان، جميعها متجاورة بعد الدائرى الإقليمى.

 

وحددت الكراسة مدة التنفيذ للمساحات من 20 إلى 60 فدان بـ 3 سنوات، فى حين تزيد إلى 4 سنوات بالنسبة للأراضى ذات المساحات المتراوحة ما بين 60 إلى 200 فدان 4 سنوات، وأخيراً 5 سنوات للأكبر مساحة.

 

وتلتزم شركة العاصمة لتنمية العاصمة الإدارية الجديدة بتوفير المرافق الرئيسية وطريق ممهد لرأس قطعة الأرض، فى حين تنص الاشتراطات المالية للكراسة على سداد الفائز بالأرض 20% مقدم للأراضى حتى 150 فدان، و15% للأراضى الأكبر مساحة.

 

ويتم سداد المقدم خلال شهر من تاريخ أمر الإسناد، وباقى القيمة خلال 3 أشهر من تاريخ سداد الدفعة المقدمة، مع إتاحة سداد قيمة الأرض الأقل من 150 فدان على أقساط سنوية متساوية على أربع سنوات مضافاً إليها عائد استثمار يعادل الفائدة المعلن، فيما تم مد أجل سداد الأراضى الأكبر من 150 فدان إلى 7 سنوات مضافاً إليها عائد استثمار يعادل الفائدة المعلنة.

 

وحددت الكراسة نسبة 3% مضافاً إليها الفائدة المعلنة لمن يتأخر عن سداد الأقساط فى تاريخ استحقاقها، مع فسخ التعاقد لمن يتخلف عن سداد قسطين متتالين.

 

وتصل قيمة التأمين إلى 15 مليون جنيه للمساحات حتى 60 فدان، و25 مليون للمساحات حتى 200 فدان، و40 مليون للأكبر، فيما حددت الكراسة النسبة البنائية للعمارات كحد أقصى 45%، والارتفاع المسموح به أرضى و7 أدوار، أما بالنسبة للفيلات فتصل النسبة البنائية إلى 40%، مع السماح بأرضى ودور أول وبدروم فقط.

 

وتبلغ النسبة البنائية للأراضى الخدمية 30 % من المساحة المخصصة لكل خدمة، و20 % بالنوادى الاجتماعية و10 % بالأنشطة الترفيهية و5% بالنوادى الرياضية.