السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 يناير.. ميلاد إحسان عبد القدوس ووفاة إبراهيم نافع

إحسان عبد القدوس

تحقيقات1-1-2024 | 00:18

يوافق اليوم 1 يناير ذكرى قيام الدولة السورية خلفا للاتحاد السوري، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الأديب الكبير الراحل إحسان عبد القدوس، وذكرى رحيل الكاتب الصحفي إبراهيم نافع.

ميلاد إحسان عبد القدوس

1919 - إحسان عبد القدوس، الكاتب الكبير أحد أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية، وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية، حيث يمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، كتب إحسان عبد القدوس أكثر من ستمائة رواية وقصة، قدمت السينما المصرية عدداً كبيراً منها حيث تحولت 49 رواية إلى أفلام، منها (النظارة السوداء) و(بائع الحب) و(صانع الحب) و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية، إضافة إلى أن 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية، وتوفي 12 يناير 1990 عن عمر يناهز 71 سنة.

 

قيام الدولة السورية

1925 - قيام الدولة السورية خلفًا للاتحاد السوري، نتيجة اتحاد دولة دمشق ودولة حلب.

 

مصطفى النحاس يؤلف وزارته الثانية

1930 - مصطفى النحاس يؤلف وزارته الثانية في مصر إلا أنها لم تستمر طويلا، ثم شغل المنصب للمرة الثالثة خلال الفترة من 1942 وحتى 1944.

 

استقلال السودان عن مصر

1956 - استقلال السودان عن مصر والمملكة المتحدة وإعلان الجمهورية.

 

انقسام "فيدرالية روديسيا ونيازالاند"

1964 - انقسام "فيدرالية روديسيا ونيازالاند" إلى جمهورية زامبيا المستقلة والتي كانت تحمل اسم "روديسيا الشمالية"، وجمهورية ملاوي المستقلة والتي كانت تحمل اسم "نيازالاند"، وبقاء روديسيا الجنوبية كمستعمرة بريطانية.

ميلاد دنيا سمير غانم

1985دنيا سمير غانم، النجمة الشابة نجلة الفنان الراحل سمير غانم والتي تميزت بأدوارها الكوميدية والغناء، ومن أشهر أعمالها مسلسلات الكبير اوي وفي الا لا لاند ونيللي وشريهان ولهفة، كما قدمت مجموعة من الأغاني.

 

الحكومة العراقية تتسلم السيطرة على المنطقة الخضراء

2009 - الحكومة العراقية تتسلم السيطرة على المنطقة الخضراء في بغداد من القوات متعددة الجنسيات وذلك بموجب الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة، ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعتبر هذا اليوم يوم عيد.

وفاة الكاتب الصحفي إبراهيم نافع

2018 - إبراهيم نافع، الكاتب الصحفي الكبير، وقدأجري أحاديث صحفية هامة مع عدد كبير من رؤساء وملوك العالم ورؤساء الوزارات، وله العديد من المقالات في تحليل وشرح القضايا القومية والعالمية البارزة في مجال السياسة والاقتصاد.

 

اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة

2021 - تطبيق اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد خروج الأخيرة رسمياً من الاتحاد الأوروبي بعد قرار انسحابها سنة 2016 المعروف بالبريكست.

Dr.Randa
Dr.Radwa