الثلاثاء 7 مايو 2024

روسيا تعلن زوال خطر تسونامي في منطقة بريموريه

تسونامي

عرب وعالم1-1-2024 | 14:26

دار الهلال

 قالت مديرية الأرصاد الجوية في إقليم /بريموريه/، إن الحد الأقصى لارتفاع موجة /تسونامي/ في المنطقة، بلغت حتى الآن 30 سم، وفي مدينة /فلاديفوستوك/ و/ناخودكا/ - 10-20 سم.

وكانت السلطات في جزيرة /ساخالين/ ومدينتى /فلاديفوستوك/ و/ناخودكا/ في الشرق الأقصى الروسي قد أصدرتا فى وقت سابق إنذارا من حدوث تسونامى محتمل، بعد أن ضرب زلزال قوي ساحل اليابان في وقت سابق اليوم. وجرت الإشارة إلى أن أقصى ارتفاع للموجة في بريموريه سيكون حوالي 1.2 متر - في قرية /بريوبرازيني/ بمنطقة لازوفسكي.

وجاء في بيان المديرية :"وفقا لمعطيات أجهزة الاستشعار الأوتوماتيكية لنظام التحذير من تسونامي، تم تسجيل أقصى ارتفاع للموج بالقرب من ساحل بريموري عند حدود 30 سم (قرى بريوبرازيني، ورودنايا بريستان، وسوسونوفو) ، وفي مدينتي /فلاديفوستوك/ و/ناخودكا/، وصل ارتفاع الأمواج إلى10-20 سم".

وشدد البيان على أن المختصين من مركز التحذير من تسونامي، يواصلون مراقبة الوضع. وبحسب المقر الإقليمي لوزارة حالات الطوارئ، فإن ارتفاع أمواج البحر في المناطق الساحلية في /بريموري/ لم يصل إلى مستويات خطيرة ويواصل رجال الإنقاذ مراقبة الوضع.

وفي وقت سابق، ذكرت سلطات مدينة /ناخودكا/ "أن تسونامي مر دون أن يلاحظه أحد تقريبا". وصرح ممثل مركز /فلاديفوستوك/ بأنه تم إلغاء التحذير من تسونامي بعد ثلاث ساعات من آخر وقت مقدر لوصول الموجة. وبعد ظهر اليوم ، وقعت سلسلة من الزلازل القوية في غرب اليابان.

وتم تسجيل الهزات الأولى بقوة 5.7 درجة في الساعة 16.06 والثانية - كانت أشد من حيث القوة - حدثت في الساعة 16.10 بالتوقيت المحلي وبعد 8 دقائق أخرى وقع زلزال بقوة 6.1 درجة.

وأعلنت السلطات عن خطر حدوث تسونامي ، وشعر السكان بهزات قوية في مدن /أوساكا/ و/كيوتو/ و/طوكيو/ ، وتوقفت حركة القطارات فائقة السرعة. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو أضرار حتى الآن.

Egypt Air