الأربعاء 15 مايو 2024

6 نصائح للتعامل مع ابنك المراهق.. منها الاستماع له

استمعي لابنك المراهق

سيدتي2-1-2024 | 01:49

عزة أبو السعود

التعامل مع الأبناء في فترة المراهقة ليس بالأمر السهل، ويرجع ذلك لطبيعة تلك المرحلة والتي ترتبط دوماً بتمرد البنت والولد ورغبتهم في الاستقلالية.

لذلك نستعرض لكِ أهم النصائح والتوصيات للتعامل مع ابنك المراهق وفقا لما نشر عبر موقع" times of india"

- التواصل  المفتوح:

يعد التحدث مع  ابنك المراهق بطريقة ايجابية أمراً  ضروريا  لصحته العقلية والنفسية،..تأكدي من إجراء محادثة منتظمة معه، بغض النظر عن مدى أهمية الموضوع. دعيه  يعلم  أن بابك مفتوح دائما للاستماع لوجهات نظره.

- قضاء الوقت مع العائلة:

أحرصي على تنظيم جلسة عائلية يومية،  ليشعر بالدفء والاستقرار النفسي والأسري،.. ما يعزز لديه شعور الأمان والثقة بالنفس ويجعله أكثر انفتاحا.

- وضع الحدود:

 يجب علي الأم أن تضع حدود في التعامل مع أبنها المراهق ولا يجب أن يتخطى هذه  الحدود،  مع أهمية منحه لحرية الاختيار في حياته في حدود المعقول.

- ممارسة الرياضة :

 العقل السليم في الجسم السليم ،وتعد مرحلة المراهقة هي وقت النمو لعقل أبنك،  فشجعيه  دائما على ممارسة الرياضة بشكل معتدل ومنتظم،  لتفريغ الطاقة السلبية، واستعادة النشاط البدني، قومي بتزويد ابنك المراهق بأطعمة غنية بالطاقة مثل الحبوب الكاملة  والفواكه  والمكسرات  والخضروات، لبناء جسم  وعقل سليم وقوي.

- اخذ قسط وافر من النوم:

قد  يساهم  النوم بشكل كبير في الصحة العقلية للمراهقين. اجعليه ينام لمدة ٨ ساعات ليلا ، وساعديه أيضا على تطوير روتين وقت النوم الذي يتضمن جلسة تأمل أو التنفس وتشغيل موسيقى  قبل النوم لتعزيز النوم بشكل أفضل.

- تشجيع الأنشطة الاجتماعية:

 شجعي ابنك المراهق على تكوين أصدقاء من نفس أخلاقه، ما يساعد على مرور تلك المرحلة الهامة في حياته بسلام.