الأحد 5 مايو 2024

8 علامات تدل على نشأتك في عائلة مفتقدة للحب

مناخ أسري غير صحي

سيدتي2-1-2024 | 02:05

عزة أبو السعود

لا يوجد أسوأ من أن يعيش الطفل في مناخ أسري يفتقد للحب، الأمر الذي يؤثر سلباً على نفسيته.. ويظهر ذلك في تعاملاته مع من حوله حتى بعد أن يتقدم به العمر ويصبح مسئولاً عن نفسه وأسرته.

وفي السطور التالية نستعرض أهم العلامات الدالة على نشأة المرأة أو الرجل  في مناخ اسري غير صحي، وفقا لما نشر عبر موقع "hackspirit "، وإليكِ أهمها

- صعوبة التعبير عن المشاعر:

غالبا  تأتي صعوبة التعبير عن الذات بسبب عدم الثقة بالنفس، إذا كنتِ تجدين نفسك تكافحين  دائما من أجل التعبير عن مشاعرك أو إدارتها ، فقد يكون ذلك علامة على أنكِ نشأت في جو اسري فاقد للعاطفة.

- البحث عن الدعم:

 إذا كنتِ في حالة بحث دائم عن دعم الآخرين لما تقومين به، فهذا دليل قوي علي انك فاقدة الاهتمام منذ الطفولة.

- صراع مع العلاقات:

إذا كنتِ تجدين صعوبة في تكوين علاقات صداقة جيدة أو الارتباط بسبب افتقادك للحب وعدم الثقة في من حولك. فقد يكون ذلك ناجم عن نشأتك في أسرة غير مستقرة.

- الاستقلال المفرط:

لو كنتِ  تفضلين الاستقلال عن  الاختلاط،  فتلك آلية دفاعية، ووسيلة لحماية النفس من خيبة الأمل العاطفية التي عشتيها في مرحلة الطفولة.

- الخوف من الرفض:

 الخوف المستمر من الرفض علامة مؤكدة لطفولة غير أمنة، قد تجدين نفسك تتجنبين العلاقات أو تتراجعين عن التزاماتك خوفا من خذلانك.

- التعطش  للحب:

قد تشعرين بجوع عاطفي وانك في أمس الحاجة للحب، تجدين نفسك تعطي الكثير في العلاقات، أو تقعين في الحب بسرعة ، كل ذلك في محاولة للعثور على الاتصال العاطفي الذي افتقدته عندما كنتِ طفلة.

- صعوبة الثقة بالآخرين:

إذا كنت تجدين صعوبة في الثقة بالآخرين ، أو تتوقعين دائمًا الأسوأ من الناس، فقد يكون هذا علامة على أنك نشأت مع أبوين غير متاحين عاطفيًا.

- الحساسية المفرطة للنقد:

إذا وجدت نفسك حساسة للغاية تجاه النقد، سواء كان بنّاء أم لا، فقد يكون ذلك علامة على أنِك نشأت على يد والدين لم يمنحوكِ احتياجك من الحب.