الأربعاء 15 مايو 2024

للنساء.. كل ما تريدين معرفته عن الاستحمام في الثلج

حمامات الثلج

سيدتي2-1-2024 | 09:32

عزة أبو السعود

في الفترة الأخيرة، أصبحنا نسمع كثيراً عن الحمام الثلجي، خاصة بعدما دخل في مارثون التحديات منذ لعام الماضي،.. ما دفع  البعض للتساؤل عن فوائده قبل مخاطره..

وفي السطور التالية نستعرض أهم فوائد الحمام الثلجي ومخاطره، وفقا لما نشر على موقع "healthshots" وإليكِ التفاصيل

- يخفف الألم:

تُستخدم حمامات الثلج عادة لتقليل آلام العضلات والالتهابات بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. يعمل البرد على تضييق الأوعية الدموية، مما يحد من تراكم السوائل والالتهاب في مكان تلف العضلات. يمكن أن يخدر مستقبلات الألم، مما يوفر راحة مؤقتة من حالات مثل التهاب المفاصل والتشنجات العضلية الحادة.

- يعزز مستويات الذاكرة والطاقة:

عند  تعرض جسمك للماء البارد ينشط الجهاز العصبي. فتحفز هذه التغييرات مزاجًا جيدًا، وتزودك بالقدرة على التعامل مع التوتر مع مرور الوقت.

- يحسن من النوم:

 

الغطس في الماء البارد يمكن أن ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي، ما يحسن من النوم حيث تميل أجسامنا إلى الشعور بالاسترخاء بعد أخذ حمام ثلجي.

- مفيد للبشرة:

قد بساعد الحمام الثلجي في تحسن الدورة الدموية للبشرة ، فتبدو البشرة شابة ومتألقة ومشدودة بسبب تدفق الدم. يمكنك استخدام مكعبات من التلج ومرريها علي بشرتك.

- جيد لقلبك:

التعرض المنتظم لدرجات حرارة باردة معتدلة يساهم في التنشيط المستمر لنظام الأوعية الدموية الطرفية، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية استجابة للبرد وتوسع الأوعية عند التعرض للحرارة،.إن هذا التعديل المتسق لنشاط الأوعية الدموية يساعد في تدريب نظام القلب والأوعية الدموية، وتعزيز صحته العامة ومرونته.

- يساعد في إنقاص الوزن:

يمكن للاستحمام بالماء البارد أن يساعد على خسارة الوزن بشكل غير متوقع،يعمل الماء البارد علي زيادة حرق  الدهون، كلما تعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة بشكل أكبر.

- وأخيراً، قبل أن تجربي الحمام الثلجي، عليكِ توخي الحذر واستشارة طبيب مختص، فرغم  الفوائد المذهلة للحمام الثلجي أن العديد من الدراسات  تحذر منه ، فقد يحدث  صدمة للإنسان نتيجة  انخفاض حرارة الجسم، ما  يسبب الوفاة.

Dr.Radwa
Egypt Air