الخميس 2 مايو 2024

المركزي الإسرائيلي يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ مارس 2020.. ويحذر من عواقب الحرب

بنك اسرائيل المركزي

عرب وعالم2-1-2024 | 14:38

أ.ش.أ

خفض بنك اسرائيل المركزي اليوم أسعار الفائدة المصرفية بواقع ربع نقطة أساس إلى 5ر4 % وهو أول خفض للفائدة تشهده اسرائيل منذ مارس من العام 2020 عندما اضطرت جائحة كورونا بنك اسرائيل المركزي إلى الإقدام على هذا الأجراء .

وقال البروفيسير عامير يارون محافظ بنك اسرائيل المركزي إن التداعيات السلبية التى نتجت عن طول امد الحرب فى غزة على الاقتصاد الاسرائيلى كانت دافعا لاجراء الخفض الجديد للفائدة الذى جرى اليوم ، بعد ان كان بنك اسرائيل المركزى قد اجرى 10 عمليات رفع للفائدة فى الفترة ما بين ابريل 2022 و مايو 2023 زادت فيها الفائدة المصرفية من 1ر % الى 75ر4 % وكان البنك يقصد من وراء تلك الاتفاعات المتلاحقة لجم موجات التضخم العاتية التى اصابت الاسواق الاسرائيلية على مدار العام 2023 .

و كانت معدلات التضخم في اسرائيل قد سجلت نسبة ارتفاع قدرها 3ر5 % فى يناير من العام الماضى و بفضل سياسة رفع الفائدة وخطواتها المتتالية على نحو ما تمت الاشارة اليه تراجعت نسبة التضخم الى 3ر3 % بحلول نهاية نوفمبر من العام الماضى وهو ما فتح الطريق امام صناع القرار القرار فى بنك اسرائيل المركزى للاقدام على خفض الفائدة على نحو محسوب كما جرى اليوم .

و يتوقع بنك اسرائيل المركزي تراجع مستويات التضخم إلى 4ر2 % بحلول الربع الاخير من العام الجارى و الى 2 % بحلول الربع الاول من العام 2025 ، و استنادا الى ذلك يقول خبراء البحوث فى بنك اسرائيل المركزى ان مستويات الفائدة التى ستسود بحلول الربع الاخير من العام الجارى ستتراوح بين 75ر3 % الى 4 % .

كما ابقى خبراء التقديرات الاقتصادية في بنك اسرائيل المركزي على توقعهم بنمو نسبة 2 % فقط للاقتصاد الاسرائيلى خلال العام 2024 وهو نفس المعدل الذى سبق و ان توقعوه لنمو الاقتصاد الاسرائيلى خلال العام 2022 .

وبالنسبة لمعدل النمو المتوقع للاقتصاد الاسرائيلى خلال العام 2025 يرى خبراء مركز ابحاث بنك اسرائيل المركزى انه سيكون فى حدود 5 % بشرط تعافى الاقتصاد من اعباء فواتير تمويل الحرب على غزة و ارتداداتها السالبة على قطاعات الاعمال .

و تجدر الاشارة فى هذا الصدد الى ان مستوى العجز الموازنى المتوقع من قبل خبراء بنك اسرائيل المركزى للعام 2023 هو 4 % من الناتج المحلى الكلى – وهو ما لم تصدر بشأنه اية بيانات من مكتب الاحصاء المركزى الاسرائيلى حتى الآن – و بارتفاع نسبته 3ر % عن مستوى التقدير السابق لعجز الموازنة وكان فى يونيو الماضى .

أما بالنسبة لمستوى العجز الموازني العام للعام 2024 فيتوقع خبراء بنك اسرائيل المركزي بلوغه نسبة 7ر5 % خلال العام 2024 بارتفاع عن نسبة 5 % التى سبق ان قدروه بها فى نوفمبر الماضى نتيجة طول امد الصراع الدائرة فى غزة و انعكاساته على حالة المالية العامة و الخزانة الاسرائيلية و التى خلقت حالة من عدم التيقن في الأوساط الاقتصادية في اسرائيل .

Dr.Randa
Dr.Radwa