الثلاثاء 7 مايو 2024

محافظ قنا ورئيس هيئة تنمية الصعيد يفتتحان مجمعا صناعيا بتكلفة 40 مليون جنيه

جانب من الافتتاح

محافظات2-1-2024 | 16:58

افتتح محافظ قنا أشرف الداودي ، ورئيس هيئة تنمية الصعيد المهندس شريف أحمد صالح ، المجمع الصناعي الحرفي بقرية الكرنك بمركز أبوتشت، الذى يعد أحد المشروعات التنموية التي تنفذها هيئة تنمية الصعيد بالمحافظة لتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين بتكلفة 40 مليون جنيه .

وتفقد محافظ قنا ورئيس هيئة تنمية الصعيد - وفقا لبيان - المجمع والذي تضمن مهنة الحياكه وبعض المهن الداعمة لتمكين المرأة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ضمن برامج تمكين المرأة إقتصادياً. 

وووجه محافظ قنا بسرعة طرح الورش للمواطنين ، لتشغيل المجمع بكامل طاقته، في ظل خطة طموحة نحو التوسع في اقامة المناطق الحرفية والمجمعات الصناعية، ضمن خطة الدولة التي تسعي إلي تعزيز التنمية المحلية المستدامة، وخلق فرص عمل منتجة في المحافظات.

ومن جانبه ..أضاف رئيس هيئة تنمية الصعيد أن إنشاء المجمع بالتعاون مع محافظة قنا يهدف إلى تحقيق أحد أهداف هيئة تنمية الصعيد ، بتنفيذ مشروعات تنموية تحقق عمالة كثيفة و تحسن جودة الحياة لأهالينا في محافظات الصعيد .

يذكر أن المجمع مقام على مساحة 840 مترا مربعا، وبتكلفة إجمالية تبلغ 40 مليون جنيه، ويضم أقساما لكافة الصناعات الحرفية التي تشتهر بها قرى مركز أبوتشت. ويضم المجمع ماكينات حياكه و عددا من الماكينات المكملة لها و عدد 4 ورش صناعات صغيرة، و فصل محو أمية، فضلا عن الخدمات الخاصة بالمجمع، ويوفر المجمع نحو 75 فرصة عمل مباشرة ، 150 فرصة عمل غير مباشرة .

وفى السياق - وقع محافظ قنا أشرف الداودي، ورئيس هيئة تنمية الصعيد ، برتوكول تعاون، لإدارة المجمع الصناعي الحرفي بقرية الكرنك بمركز أبوتشت.

وأوضح الداودي أن البرتوكول يهدف لتنفيذ مشروعات تنموية بالمناطق الأكثر احتياجا ، بهدف الإستفادة من الميزات التنافسية بها، وتوفير فرص عمل لائقة لرفع مستوى المعيشة، وتحسين جودة حياة المواطنين.
وأشار إلى أنه بموجب البرتوكول المبرم ستقوم محافظة قنا بإدارة وتأجير وتشغيل وصيانة المجمع الصناعي الحرفي بقرية الكرنك – مركز أبوتشت الذى انشئته الهيئة ضمن الموازنة التخطيطية بالهيئة للعام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك لتنفيذ مشروعات ضمن الخطة الاستثمارية بالمحافظة.

وأضاف المحافظ أن إنشاء المجمع يهدف إلى الحفاظ على التراث الحرفي والثقافي للمحافظة، و تعزيز التفاعل بين الأجيال ، والمساهمة في نقل المهارات والحرف التراثية إلى الشباب والسيدات ، مما يحافظ على الهوية الثقافية للمجتمع حيث يعتبر مجمع الصناعات الحرفية بالمحافظة نموذجًا للتنمية المستدامة والاستثمار في المواهب المحلية ، من خلال توفير البنية التحتية والدعم للحرفيين لتعزيز الابتكار والاستدامة، خاصة أن محافظة قنا تعد مركز رائد في مجال الصناعات الحرفية علي مستوى مصر.

 

Egypt Air