الإثنين 13 مايو 2024

"إدارة الحوار بالجلسات" محاضرات مهمة للمحامين بالقليوبية (تفاصيل)

صورة تعبيرية

محافظات3-1-2024 | 11:27

بسمة أبوبكر

أعلنت رابطة محاميين الخصوص  بالقليوبية عن بدء ثاني محاضراتها القانونية للشباب المحاميين والمحاميات، غدًا، بعنوان "فنون إدارة المحامي للحوار بالجلسات"، تحت إشراف لجنة المحاميات بالمنطقة، وبرئاسة النقيب محمد جمعة محامى بالنقض، وسيدير المحاضرة الأستاذ حامد محمود عضو النقابة العامه للمحاميين.

الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب توافرها لدى المحامي، ليصبح محترفًا، كما ذكرها موقع النقابة العامة للمحاميين:
1) التواصل الشفهي
• نقل وإيصال المعلومة بشكل موجز باتساق منطقي التواصل بشكل مقنع.
• نصرة ومؤازرة مواقف وقضايا الرأي العام.
• إتقان المصطلحات القانونية.
• تطوير مهارات الاستماع بشغف وانصات.
2) التواصل الكتابي
يجب على المحامي المحترف مراعاة إتقان مهارات الأسلوب الكتابي الرفيع إضافة إلى الجوانب الفنية في المواضيع المختلفة، وإتقان القواعد اللغوية الأساسية نحويًا وإملائيًا.
كما يجب عليه مراعاة مهارات صياغة المستندات القانونية التالية: الالتماسات، الملخصات، المذكرات الداخلية، القرارات، الاتفاقيات القانونية.
3) مهارات التحليل والمنطق المسبب
يجب على القانونيين تخزين كميات هائلة من المعلومات الدقيقة والمعقدة بشكل فعّال، كمهارات التحليل القانوني والتفكير المنطقي ومن ذلك مراجعة مستندات معقدة، واستنباط واستنتاج ما يلزم منها.
4) البحث القانوني
يتميز المحامي المحترف بكثرة القراءة والبحث في المفاهيم القانونية والاطلاع على السوابق القضائية والأحكام المختلفة والأنظمة ولوائحها وغيرها من المعلومات.
5) التكنولوجيا
لكي تستمر فعالية وكفاءة القانوني المحترف في أداء مهامه عليه مراعاة إتقان مجموعة متنوعة من برامج معالجة النصوص، والعروض المرئية، وبرامج الفوترة عن طريق حساب الزمن، وتطبيقات البرمجة المتنوعة، وإجادة تكنولوجيا الاتصالات الرئيسة 
6) معرفة القانون الموضوعي والإجراءات القانونية
يجب على المهنيين القانونية معرفة أساسيات القانوني الموضوعي والإجراءات القانونية، وامتلاك معرفة عامة حول الأنظمة القضائية المحلية والاتحادية والفيدرالية، وأوقات الردود والمهل الكافية لتقديم الدفوع والمستندات، بجانب معرفة المبادئ الأساسية للقانون في مجالات الممارسة التي يعملون بها، والمصطلحات القانونية ذات الصلة.
 

Dr.Radwa
Egypt Air