الأربعاء 15 مايو 2024

شهب الرباعيات.. أولى الظواهر الفلكية لعام 2024 في سماء مصر الليلة

شهب الرباعيات

تحقيقات3-1-2024 | 11:39

أماني محمد

تشهد سماء مصر والعالم العربي الليلة ظاهرة زخة شهب الرباعية، أول الظواهر الفلكية في 2024، وهي ظاهرة زخة شهب الرباعيات، تستمر حتى الساعات الأولى من صباح غد.

 

زخة شهب الرباعيات

وتعد زخة شهب الرباعيات، من زخات الشهب المتوسطة، ومتوقع أن تنشط بعد منتصف الليل اليوم، وحتى الساعات الأولى من صباح غد، ووفقا لما أوضحه أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية أشرف تادرس، فإنه يصل عدد الشهب في زخة شهب الرباعيات إلى40 شهاب في الساعة بافتراض ظلمة السماء وصفاء الجو.

وتنتج زخات الشهب تلك عن مخلفات مذنب قديم يعرف باسم 2003 EH1 الذي تم اكتشافه عام 2003، ويستمر تدفق الشهب سنويا في الفترة من 1 إلى 5 يناير من كل عام، لكن ذروتها هذا العام الليلة وصباح غدا 4 يناير، ومن المتوقع أن يحجب القمر الأحدب المتضائل عددا من الشهب وبخاصة الخافت منها.

ويعد أفضل وقت لرؤية زخات الشهب بعد منتصف الليل بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، حيث تتساقط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Bootes (بؤوتس) العواء ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان أخر بالسماء.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن زخة الشهب ستكون هذا العام أقل من مثيلاتها في الأعوام السابقة، بسبب ظهور القمر في طور التربيع الأخير، ليكون متواجدا في السماء بالتزامن مع ذروة هذه الشهب ما سيتسبب في طمس الشهب الخافته منها.

وأشارت إلى أن نقطة إشعاع أو انطلاق شهب الرباعيات توجد بالقرب مع كوكبة الدب الأكبر والنجم الساطع السماك الرماح في الطرف الشمالي من كوكبة العواء ولكن لا يحتاج الراصد لتحديد نقطة إشعاع الشهب لانها تظهر من اي مكان في السماء.

فيما تنشأ زخات الشهب السنوية عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات من الأجسام النيزكية المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات والتي تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتتوهج على إرتفاع يتراوح بين 70 و 100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي.