الأربعاء 15 مايو 2024

مقتل 20 شخصًا وإصابة العشرات جراء انفجارين في إيران

إيران

عرب وعالم3-1-2024 | 15:03

دار الهلال

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم، "بوقوع انفجارين قرب الطريق المؤدي إلى مقبرة قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني في محافظة كرمان جنوب شرقي إيران".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن "20 شخصا قتلوا وأصيب العشرات جراء انفجارين قرب ضريح قاسم سليماني في محافظة كرمان جنوب شرقي إيران"، مشيرةً إلى أن الانفجارين نجما عن هجوم إرهابي.

من جهته، نقل التلفزيون الإيراني عن محافظ مدينة كرمان، قوله إن "الانفجارين في كرمان وقعا بفارق 10 دقائق ولا معلومات دقيقة عن أسباب الانفجارين"، مؤكدا الإعلان عن التفاصيل لاحقاً.
وتحيي إيران، اليوم ، الذكرى الرابعة لرحيل قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني، والذي قتل على يد الجيش الأمريكي، وذلك إثر ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي، في الثالث من يناير عام 2020.

وأدت العملية، التي قُتل فيها أيضا أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، إلى تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، التي تعهدت بالانتقام القوي.
ورد الجيش الإيراني، بعد أيام قليلة من العملية، بإطلاق صواريخ على قاعدة "عين الأسد"، كبرى القواعد الأمريكية في العراق.

كما تعرضت القوات الأمريكية في العراق، لسلسلة من الهجمات من قبل مجموعات عراقية موالية لإيران، كان آخرها، في 20 ديسمبر الماضي، عندما أطلقت صواريخ على المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، حيث توجد أكثر المواقع العسكرية تحصنا في العراق، إلى جانب احتوائها على مقر السفارة الأمريكية ومقرات منظمات ووكالات حكومية وأجنبية أخرى.