الإثنين 29 ابريل 2024

7 نصائح لمعاودة النوم حال الاستيقاظ في منتصف الليل

الأرق الليلي

سيدتي4-1-2024 | 09:11

عزة أبو السعود

يعتبر الأرق الليلي من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء،.. ويزداد الأمر سوءا حال الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم معرفة كيفية الخلود للنوم ثانية،..

وفي السطور التالية نستعرض أهم نصائح الخبراء التي تساعدك على معاودة النوم عند الاستيقاظ في منتصف الليل،.. وفقا لما نشر على موقع" healthshots"

- مارسي تقنيات الاسترخاء:

إذا كنتِ تعاني من الاستيقاظ المرتبط بالتوتر، فعالجي مصادر التوتر أثناء ساعات الاستيقاظ. إن تطوير آليات التكيف مع التوتر في الحياة اليومية يمكن أن يساهم في الحصول على نوم أكثر راحة. يجب عليكِ أيضًا ممارسة التنفس العميق أو استرخاء العضلات التدريجي لتهدئة العقل والجسم عند الاستيقاظ ليلاً.

- توقفي عن التحقق من الوقت:

النظر إلى الساعة بعد كل 10 أو 15 دقيقة سيثير القلق، إذا كنتِ تستخدمين هاتفك للتحقق من الوقت، فقد ينتهي بك الأمر إلى القيام بأشياء أخرى مثل تصفح بريدك. فتوقفي عن النظر للهاتف.

- خلق بيئة نوم مريحة:

تأكدي من أن غرفة نومك مظلمة وهادئة،.. يمكن للفراش المريح والمرتبة الداعمة أن تساهم أيضًا في النوم بشكل أفضل.

- تقليل وقت الشاشة ليلاً:

يعد التعرض للشاشات قبل النوم أو بعد الاستيقاظ أمرًا سيئًا للغاية. يمكن أن يتداخل الضوء الأزرق المنبعث مع إنتاج الميلاتونين ، وهو هرمون مهم للنوم. لذا، توقفي عن مشاهدة التلفاز أو فحص هاتفك قبل النوم أو بعد الاستيقاظ في منتصف الليل.

- لا تشرب الكثير من الماء قبل النوم:

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا لصحتك، لكن لا تشربي الكثير من الماء أو السوائل الأخرى بالقرب من وقت النوم. سيساعد ذلك على تقليل احتمالية الاستيقاظ للذهاب إلى الحمام. حتى بعد الاستيقاظ ليلاً.

- تجنبي المنبهات:

قللي من تناول الكافيين، خاصة في المساء. يمكن أن يجعلك تستيقظين لاحقًا في منتصف الليل.

- استخدمي ضوء الليل الخافت:

يعد  الضوء عامل مهم للحفاظ  علي النوم بشكل أفضل. اختاري إضاءة ليلية خافتة حتى لا يتعطل نومك..

Dr.Randa
Dr.Radwa