الخميس 23 مايو 2024

مصري بأمريكا يقترح فكرة لتجنب إحراق جثث المصريين بمستشفيات الخارج

23-2-2017 | 16:06

قدم عضو الجالية المصرية بأمريكا إسلام أخوات، مقترحًا لحل أزمة إعادة جثمان الموتى في الخارج على نفقة الدولة، عبر زيادة 50 جنيهًا على كل تذكرة طيران يحجزها المواطن المصري خلال سفره للخارج.

 

وقال «أخوات»، في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن هذه الزيادة ستوضع في صندوق خاص يتم إنشاؤه بالتعاون مع وزارتي الطيران والخارجية، ويوضع تحت إشراف الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأضاف أنه يمكن «استعانة السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بالنقود الموجودة داخل هذا الصندوق، في حال وفاة أحد المواطنين بالخارج، لتجنب إجراءات استخراج شهادات الفقر أو إحراق جثته في المستشفيات».

 

وأشار إلى أن إعادة جثمان المتوفى بالخارج على نفقة الدولة تتطلب وجود شهادة فقر من مصر لتتمكن السفارة التابع لها من دفع تكاليف عودة جثمانه بدلًا من عائلته، وفي حال فشل العائلة في دفع التكاليف أو الحصول على شهادة فقر فإن جثة المتوفى يتم إحراقها في المستشفى حال عدم استلامها.

 

ولفت عضو الجالية المصرية بأمريكا، إلى أن احتراق العديد من جثث المصريين في المستشفيات بالخارج دفعه للتفكير في هذا الصندوق، مشيرًا إلى أن متوسط إعادة جثة المتوفى من أمريكا إلى مصر يتكلف نحو2700 دولار، أي بما يعادل 45 ألف جنيه، حسب أسعار شركات تغسيل وتجهيز الموتى هناك.

وأوضح، أن كلفة تغسيل وتجهيز الموتى في أمريكا تختلف من شركة لأخرى وحسب ديانة المتوفى أيضًا.