الإثنين 6 مايو 2024

دراسة: الوجبات النباتية والسلطات والبيتزا ليست أقل في السعرات من اللحوم

دراسة: الوجبات النباتية والسلطات والبيتزا ليست أقل في السعرات من اللحوم

الهلال لايت 4-1-2024 | 15:54

ميادة عبد الناصر

 

في بداية العام الجديد يقرر أغلب الناس البدء في نظام غذائي صحي، أو تجربة النظام الغذائي النباتي.
إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى أن الوجبات السريعة النباتية لا تحتوي على سعرات حرارية أقل من نظيراتها التي تحتوي على اللحوم.
وقام الباحثون بتحليل ما يقرب من 1868 وجبة مثل السندويشات والسلطات والمعكرونة والبيتزا من 50 سلسلة وجبات سريعة في خمس دول، بما في ذلك المملكة المتحدة.
كما قام الفريق بحساب محتوى السعرات الحرارية، ونسب مسببات الحساسية، وكميات العناصر الغذائية والألياف والملح في كل وجبة.
وكشفت النتائج التي نشرت في مجلة التغذية، أن الوجبات النباتية تحتوي على كمية أقل من البروتين والصوديوم، ومستويات أعلى من الكربوهيدرات والسكر، مقارنة بالوجبات التي تعتمد على اللحوم.
إلا أنها حملت أخبار سيئة لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد حيث كشفت أن الوجبات النباتية بشكل عام لا تحتوي بالضرورة على سعرات حرارية أقل.
وقال ميكوواج كامينسكي قائد فريق البحث، من جامعة بوزنان للعلوم الطبية في بولندا: "كشفت النتائج التي توصلنا إليها أن وجبات الوجبات السريعة النباتية أكثر احتواء للكربوهيدرات والسكر من نظيراتها القائمة على اللحوم، ومن المثير للدهشة أن دراستنا تظهر أن الوجبات النباتية لا ترتبط بانخفاض السعرات الحرارية، وهو ما لا يدركه المستهلكون."
ويؤكد هذا على أهمية اتخاذ خيارات غذائية صحيحة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوجبات السريعة خاصة إذا كان الشخص يعانى من أمراض مثل السكري من النوع الثاني.
كما تكشف الدراسة الوهم بأن البدائل النباتية الشعبية السريعة هي بالضرورة خيار صحي.
وأظهرت النتائج أيضا أن الوجبات التي تحتوي على اللحوم كانت أكثر عرضة لاحتواء مسببات الحساسية مثل منتجات الألبان والبيض والأسماك والمحار والخردل، في حين أن الوجبات النباتية أكثر احتمالا لاحتواء مسببات الحساسية مثل السمسم والبذور والمكسرات.

Egypt Air