السبت 18 مايو 2024

رئيس "التخطيط القومي": المعهد له دور رائد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

رئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي

اقتصاد4-1-2024 | 18:14

أكد رئيس معهد التخطيط القومي، الدكتور أشرف العربي، الدور الرائد للمعهد في المنطقة العربية من خلال تنفيذ أنشطة وبرامج تدريبية متنوعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، عن طريق بناء الكوادر البشرية وطنيا وإقليميا، وتقديم خدمات بحثية واستشارية تنافسية تسهم في دعم صنع السياسات والقرارات في مجالات التخطيط والتنمية، إلى جانب الدعم المؤسسي وتشجيع ريادة الأعمال وعقد اللقاءات التنموية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط لعام 2023-2024، الذي انعقد بدولة الكويت بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في دولة الكويت، رئيس مجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح، ورئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي بصفته ممثلاً لجمهورية مصر العربية في المجلس، ومدير عام المعهد العربي للتخطيط عبد الله فهد الهاشمي، وممثلي الدول العربية الأعضاء في مجلس أمناء المعهد.

ويستهدف الاجتماع مناقشة إنجازات العام الماضي، ورصد التطور في الأنشطة الخاصة بالتدريب والمشروعات البحثية والاستشارية والملتقيات العلمية والإصدارات التي تم إنجازها ومناقشة أبرز المشروعات المطروحة على أجندة المعهد خلال الفترة المقبلة.

وقال العربي إن المعهد أطلق الإصدار السابع لتقرير التنمية العربية بعنوان: "تغير المناخ والتنمية المستدامة في الدول العربية"، الذي يُعد نموذجًا مشرفًا للعمل العربي المشترك بين الجهات الأربع المشاركة في إعداده، مؤكدا أن البعد المرتبط بالتغير المناخي هو محور أساسي ضمن خطة عمل المعهد العربي للتخطيط إلى جانب البعدين الاقتصادي والاجتماعي.

ولفت العربي إلى أن البرامج التدريبية والدراسات والاستشارات الاقتصادية التي أطلقها المعهد خلال العام الماضي ساعدت بشكل كبير في صياغة الرؤية العربية تجاه التغير المناخي، مشيرا إلى أن التقرير الإنمائي تم نشره ضمن مؤتمر الأطراف لاتفاقية المناخ COP 28 ليؤكد على الرؤية العربية في مجال مكافحة الآثار الناجمة عن الاحتباس الحراري.

وأوضح العربي أن استراتيجية 2020/ 2025، التي تُعد الخطة الاستراتيجية التاسعة للمعهد العربي للكويت ترتكز على هدفٍ استراتيجي ينطوي على دعم جهود الدول العربية المختلفة في مجال التنمية، لمواجهة التحديات والعراقيل التي تواجه اقتصادات المنطقة، للوصول إلى تنمية عربية مشتركة أكثر مرونة، وخاصة في ظل مخاطر الركود الاقتصاد العالمي، مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف بعيدة المدى والاحتياجات الواقعية للتنمية المشتركة العربية.

يذكر أن المعهد العربي للتخطيط هي مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية مقرها الكويت وأنشئت عام 1980 وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال البحوث والدراسات والاستشارات وبرامج التدريب المختلفة.

 

الاكثر قراءة