الأحد 5 مايو 2024

رئيسة وزراء إيطاليا: الحد من تدفقات المهاجرين الأفارقة لا يتعلق بالأعمال الخيرية

رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني

عرب وعالم4-1-2024 | 20:28

 أبلغت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني شركاءها في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس أن الحد من تدفقات الهجرة من الدول الأفريقية لا يتعلق بعروض الأعمال الخيرية بقدر ما يتعلق بالشراكات القوية المقترنة باستثمارات استراتيجية في تلك الدول.

وقالت ميلوني للصحفيين في مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام: "إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي بشأن ميثاق الهجرة واللجوء التابع للاتحاد الأوروبي أدى إلى تحسين الوضع جزئيًا بالنسبة لإيطاليا ودول اللجوء الأخرى، لكنه لا يمثل حلاً لزيادة وصول المهاجرين".

وأردفت بالقول: "ما يجب القيام به في أفريقيا ليس عملاً خيريًا .. ما يجب القيام به في أفريقيا هو بناء التعاون وعلاقات استراتيجية جادة على قدم المساواة، وليس الحيوانات المفترسة".
كما شددت ميلوني على ضرورة الدفاع عن الحق في عدم الاضطرار إلى الهجرة ويتم ذلك من خلال الاستثمارات والاستراتيجية.

وتستند الإصلاحات التي اتفق عليها زعماء الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي إلى مجموعة جديدة من اللوائح التي تحكم كيفية استجابة الدول الأعضاء للأشخاص الذين يصلون إلى أوروبا. 
وتعرضت هذه الصفقة لانتقادات شديدة من قبل الجماعات الإنسانية، قائلة إنها ستقلل من حقوق الأشخاص المتنقلين.

وقالت ميلوني أيضًا إن دعم تنمية أفريقيا والمخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي سيكون من بين الموضوعات الرئيسية لإيطاليا خلال رئاستها لمجموعة السبع التي تستمر لمدة عام، والتي تولتها روما في بداية يناير.