السبت 4 مايو 2024

للنساء.. أسباب غيبوبة الطعام وطرق تجنبها

الغيبوبة الغذائية

سيدتي5-1-2024 | 00:19

عزة أبو السعود

ينتاب الكثير من الناس الخمول والكسل بعد  تناولهم وجبة دسمة، ما يؤدي إلي شعورهم  بالنعاس المفاجئ.. أو ما يسمى بالغيبوبة الغذائية.. فما هي أسباب غيبوبة الطعام وكيفية الوقاية منها؟..  وفي السطور التالية نستعرض إجابة خبراء التغذية  حول تلك التساؤلات من خلال ما ذكروه عبر موقع" healthshots "

ما هي أسباب الغيبوبة الغذائية؟

يؤدي تحويل الدم إلى الجهاز الهضمي للمساعدة في تحلل وامتصاص العناصر الغذائية إلى انخفاض الأكسجين وإمدادات الدم إلى الدماغ، مما يسبب غيبوبة غذائية.

طرق الوقاية من الغيبوبة الغذائية:

- يجب أن تكون وجباتك متوازنة، بحيث تحتوي على مزيج من الألياف والبروتين والدهون الصحية. ما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم .

- تجنب تناول وجبات كبيرة وثقيلة حتى لو كانت مغرية،.. أحرصي على تناول وجبات أصغر حجمًا وأكثر تكرارًا على مدار اليوم.

- شرب الكثير من الماء قبل وبعد الوجبات. سيساعد ذلك في عملية الهضم ويمنع الجفاف أيضًا.

- امضغي طعامك ببطء وتذوقي كل قضمة،.. سيسمح هذا لجسمك بإرسال إشارة عندما تمتلئ بطنك.

- يمكن أن تسبب المشروبات الغازية والأطعمة مثل المعجنات والكعك والبيتزا ارتفاعًا سريعًا وانهيارًا في مستويات السكر في الدم. فاحذري تناولهم

- اختاري مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الأسماك والتوفو. وهي معروفة بتعزيز الشبع دون ثقل اللحوم الدهنية.

- قللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصة بالقرب من وقت الوجبات. وهذا سوف يساعد على منع الدخول في النوم والهضم.

- قومي بدمج الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للحصول على جرعة صحية من الألياف. وهذا سوف يساعد على تسهيل عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء.

- ممارسة النشاط البدني الخفيف بعد تناول الوجبات، ولكن ليس بعد تناول الطعام مباشرة. وهذا سوف يساعد على تحفيز عملية الهضم ومنع التباطؤ.

- استمعي إلى إشارات الشبع التي يرسلها جسمك. وتجنبي الإفراط في تناول الطعام حتى لا يسيطر عليك الشعور بالتعب.

Dr.Randa
Dr.Radwa