الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 يناير.. تأسيس نادي الزمالك ووفاة سعاد نصر

سعاد نصر

تحقيقات5-1-2024 | 00:32

يوافق اليوم 5 يناير، ذكرى تأسيس نادي الزمالك، كما تحل ذكرى وفاة بيرم التونسي أشهر شعراء العامية المصرية ومؤلف العديد من الأغنيات والمسرحيات وكذلك وفاة ثلاثة من نجوم الفن في مصر هم سعاد نصر، ومحمد الدفراوي، وممدوح عبد العليم.

 

تأسيس نادي الزمالك

1911 - تأسيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في القاهرة تحت اسم «نادي قصر النيل»، ثم بعدها تغير الاسم إلى نادي المختلط، ثم نادي فاروق الأول، ومع عام 1952 أصبح اسمه نادي الزمالك، وهو أحد قطبي الكرة المصرية في مصر مع النادي الأهلي.

 

أول امرأة تتولى منصب حاكم ولاية أمريكية

1925 - انتخاب نيللي تايلي روس حاكمة لولاية وايومنغ، لتصبح أول امرأة تتولى منصب حاكم ولاية في الولايات المتحدة.

 

ميلاد حاتم ذو الفقار

1952 - حاتم ذو الفقار، ممثل مصري، قدم ما يقرب من 89 عملا فنيا، ما بين السينما والدراما والسهرات التليفزيونية، وقد اشتهر بأداء دور الشر والنصب والاحتيال والعاشق المخادع على الشاشة ومن أبرز أدواره فيلم جزيرة الشيطان وآه من شربات، وتوفي في 15 فبراير 2012 عن عمر يناهز 60 سنة.

 

مبدأ أيزنهاور

1957 - الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور يعلن عن مشروعه لمقاومة الشيوعية في الشرق الأوسط والذي عرف باسم مبدأ أيزنهاور.

 

وفاة بيرم التونسي

1961 - بيرم التونسي، الشاعر الكبير ويُعد من أشهر شعراء العامية المصرية حيث ألَّف الكثير من الأغاني والمسرحيات الغنائية لكبار النجوم في مصر منهم أم كلثوم ومحمد فوزي وكرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بجائزة الدولة التقديرية عن جهوده في الأدب والفن عام 1960، وتوفي بعد معاناة مع مرض الربو ، تاركا للأجيال التالية إرثًا كبيًرا من الأزجال و القصائد والمسرحيات.

 

وفاة سعاد نصر

2007 - سعاد نصر، الفنانة القديرة والتي برزت في دورها في مسلسل «يوميات ونيس» بأجزائه الخمسة الأولى، التي بدأت عام 1994 بدور الأم «مايسة»، واشتهرت بأدوارها الكوميدية من بينها دورها في فيلم هنا القاهرة، ومسرحية الهمجي، شاركت في آخر أعمالها، وهو فيلم «الحياة منتهى اللذة» عام 2005، خضعت لعملية شفط الدهون في أحد مستشفيات القاهرة، ودخلت في غيبوبة دامت عامًا كاملًا بعد إعطاءها جرعة مخدر خاطئة، وتوفيت عن عمر ناهز 53 سنة.

 

وفاة محمد الدفراوي

2011 - محمد الدفراوي، الفنان القدير والذي قدم العديد من الأدوار البارزة طوال مسيرته الفنية من بينها عيون الصقر والطريق إلى إيلات وفي الدراما ذئاب الجبل، ورأفت الهجام، وعائلة الحاج متولي، وإمام الدعاة.

 

وفاة ممدوح عبد العليم

2016 - ممدوح عبد العليم، الفنان القدير بدأ مشواره الفني وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، وبدأ التمثيل في السينما في فيلم «العذراء والشعر الأبيض»، وتوالت أعماله الفنية في السينما والدراما من بينها بطل من ورق وفي الدراما قدم الضوء الشارد وخالتي صفية والدير وسامحوني مكنش قصدي والمصراوية، وتوفي عن عمر ناهز 59 سنة.

 

وثيقة مبادئ تؤسس لإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر

2021 - قادة ورؤساء وفود القمة الخليجية في العلا في السعودية يوقعون على وثيقة مبادئ تؤسس لإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر التي استمرت لأكثر من ثلاثة أعوام.

Dr.Randa
Dr.Radwa